مجمع اللغة بمكة يستضيف الدكتور محمود فهمي حجازي وحديث عن ” اتجاهات السياسة اللغوية “


بالتعاون مع مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية

مجمع اللغة بمكة يستضيف الدكتور محمود فهمي حجازي وحديث عن ” اتجاهات السياسة اللغوية “


IMG_5371

مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية - مكة المكرمة

في مساء الأحد 30/6/1436هـ عقد مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية بالتعاون مع مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية؛ أمسية لغوية احتفى فيها بعلم معروف بجهوده في خدمة العربية وترجمة كتب التراث العربية وتحقيقها ونشرها في الدول الغربية، إنه الضيف الكبير الأستاذ الدكتور/ محمود فهمي حجازي، أستاذ اللغويات بجامعة القاهرة وعضو مجمع اللغة العربية في القاهرة.

وقد ألقى رئيس المجمع كلمة رحب فيها بالضيوف وخصّ المحتفى به بترحيب وثناء يليق به وبمكانه وعلمه، ومن ثمّ شرح آية من القرآن الكريم –كما جرت العادة- تظهر عظمة اللغة وتبين بعض أسرارها، وانتقى قوله تعالى: (( اهبطوا مصراً)) مَقْدَم الضيف المُكْرَم.. ثم دلف إلى الكلام عن مجلة المجمع العلمية المحكمة التي صدر عددها السابع وتتضمن بحوث ودراسات في اللغة العربية ونشر قرارات المجمع وتنبيهاته ومقالاته وفتاويه.

وقد نوّه رئيس المجمع إلى القرار السابع لمجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية بشأن تعريف مصطلح “الإرهاب”، وتلا نص القرار على الحاضرين، وبين رئيس المجمع أ.د/ عبدالعزيز الحربي أن القرارات التي ينشغل بها المجمع هي الموضوعات التي تتعلق بحياة الناس وشؤونهم والتي عمَّ بها البلوى، وأشاد بصحيفة مكة التي نشرت القرار السادس المتعلق بخيط المصحف والكتاب وتسميته، ودورها الفاعل والدؤوب في خدمة كل ما يتعلق بمكة من نشاطات وفعاليات.

ثم قدّم بعد ذلك الإعلامي المعروف/ طلال الزايدي، نبذة تعريفية عن الضيف الكبير.

ثم ألقى المحتفى به الأستاذ الدكتور/ محمود فهمي حجازي  كلمةً شكر فيها المجمع، وأثنى على جهود هذا الصرح وعمله، وأن الخير بإذن الله في هذا المجمع، وبالتعاون مع نظرائه كمجمع القاهرة ستكون النتائج باهرة، وعن بداياته قال: كنت أصغر طالب في الجامعات المصرية وأول الخريجين وأصغرهم سنا، وخدمت اللغة العربية في مصر، وفي ألمانيا رغم صعوبة التأقلم، وصدر لي كتاب “عبر القرون”، وساهمت في إعداد المعجم الألماني العربي، وأنشأت في مصر الشعبة اللغوية وقسم اللغة الألمانية بجامعة القاهرة، وأسست في فترة لاحقة بالتعاون مع صديق “معهد الخرطوم” أول معهد لإعداد معلمي تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، أشرفت في الفترة من 1965 – 1990م على عمليات في ماليزيا خاصة ما يتعلق بنشر التراث الأقدم وكان للمملكة إسهام كبير في ذلك، والتحدي الكبير كان في كازاخستان؛ حيث يجب علي التوفيق بين نظام الجامعات الرتيب ونظام التدريس ومناهج ذات كفاءة في تعليم اللغة العربية في بيئة مختلفة تماما.

عقِب ذلك علق عضو المجمع وعضو هيئة التدريس بكلية اللغة العربية بجامعة أم القرى أ.د/ سعد بن حمدان الغامدي وأشاد بالضيف الكبير وشكر جهوده في خدمة لغة القرآن الكريم وقال إنه يأمل أن تبرز البرامج التي وضعت لإنشاء المعاهد ودورها لخدمة اللغة، وأن تسطر سيرتها العاطرة حتى ينتفع بها الدّارسون من بعده.

ثم أعطي المجال للحضور لطرح الأسئلة، وبدأ ذلك عضو المجمع الدكتور رياض الخوّام عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى بعد الثناء على الضيف الكريم بسؤال عن حال الدراسات العالية وأزمة اللغة، وتقييم حال المجامع العربية في الوقت الحاضر.

ثم كانت مداخلة عضو المجمع الدكتور/ رضا الكشو عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى بسؤال حول ربط اللغة بالواقع، فيما يسمى بـ”لسانيات المدونات”، ودور المجامع اللغوية في تنقيح تلك المدونات.

تبعها مداخلة الدكتور سلمان القاسمي عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى يذكر فيها مساعدة محبي اللغة من غير المتخصصين والذين خدموا اللغة، وسأل عن تصنيف معجم موازين الأسماء التي وردت في القرآن الكريم.

ثم سأل الأستاذ/ حسان شعبان طالب دكتوراه، عن دور المعاجم المعاصرة وهل وفّت بما يحتاجه الناس في زماننا، كما سأل عن كيفية تحبيب العربية للطلبة.

وقد أثنى أ.د/ عبدالعزيز بن علي الحربي على التعاون البناء المثمر بين المجمع ومركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية خدمة للغة القرآن الكريم والنهوض بها.

وفي نهاية الأمسية قدّم رئيس المجمع شهادة شكرٍ للأستاذ الدكتور/ محمود فهمي حجازي تقديراً لجهوده في خدمة العربية ونشرها، وناوله خطاب تعيينه عضوا بالمجمع وأهدى له بعض إصدارات المجمع، ومطبوعاته المنشورة، ونسخة من القرار السابع للمجمع وحيثياته، وأبدى الضيف تعبيره عن سعادته وقبوله الانضمام لعضوية هذا الصرح الشامخ.

وتجدون فعاليات الأمسية كاملة على قناة المجمع.

IMG_5231

 

‫IMG_5365 - نسخة‫IMG_5379 - نسخةIMG_5182

 

للمزيد من الصور:

http://cutt.us/zccUU

http://cutt.us/nz8AP


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *