«سيمياء النحو: دراسة العلامات في النظام النحوي» محاضرة لـ أ.د. بهاء الدين عبدالرحمن بمقر المجمع


«سيمياء النحو: دراسة العلامات في النظام النحوي» محاضرة لـ أ.د. بهاء الدين عبدالرحمن بمقر المجمع



مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية - مكة المكرمة

في مساءِ السبتِ السابعِ مِن ربيعٍ الأولِ لعامِ 1439هـ، نظمَ مجمعُ اللغةِ العربيةِ بمكةَ المكرمةِ أُمسيةً لغوية بعدَ صلاةِ العِشاءِ في مَقرِّه بحيِّ الزايدي بمكةَ. وتضمَّنتِ الأمسيةُ محاضرةً للأستاذِ الدكتورِ بهاء الدين عبدالوهاب عبدالرحمن، عضو المجمع، عنوانُها «سيمياء النحو: دراسة العلامات في النظام النحوي». وقد حضرَ الأمسيةَ بعضُ وجوهِ اللغةِ والأدبِ والثقافةِ، وطائفةٌ من طُلابِ العلمِ.

افتتح رئيس المجمع الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن علي الحربي الأمسية – وفق العادة – مرحبًا بالضيف والحاضرين، وعرضَ للحديث عن المجمعِ ومجلتِه العلميةِ المحكمة، وشكر في أثناء حديثه جامعةَ الجوف على حسن إبرازها لمشاركة المجمع في معرضها للكتاب، كما أعلن عن مشاركة المجمع في معرض جُدة للكتاب المزمَع عقدُه متزامنًا مع الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية، داعيًا الجهات المعنية، ورجال الثقافة والأدب من الحاضرين وغيرهم إلى المشاركة في الاحتفاء بهذا اليوم، خدمة للغة العربية.

ثم شرع المحاضر في قراءة ورقته العلمية، متناولًا في مستهلها مفهوم السيمياء، معرجا على المصطلح، وأهميته في النظام النحوي، والهدف من الدراسة المتمثل في التحديد الدقيق لمعاني النحو ومصطلحاته من خلال تمييز العلامات عن بعضها، وبيان وظائفها النحوية.

وأكد الدكتور المحاضر خلو المكتبة العربية من أي دراسة في هذا الموضوع على النحو الذي تتناوله ورقة المحاضرة، من الاستقصاء والترتيب والتحليل؛ حيث لم يتعد ما تناوله النحويون علامات الإعراب؛ لذلك كانت الحاجة ماسة إلى دراسة العلامات في النظام النحوي على نحو شمولي، ومناقشة القضايا المتعلقة بها، وهو ما تكفلت به هذه الدراسة.

وقد وضع الباحث بعض الأهداف التي سعى إلى تحقيقها في ورقته العلمية، ومنها: تحقيق معنى مصطلح السيمياء، واستقراء العلامات في النظام النحوي، والقضايا المبنية عليها، وغير ذلك.

وبعد اختتامِ المحاضرةِ تَوافدَ إلى المنصةِ بعضُ المداخِلين، مِن الأساتذةِ الحاضِرين، الذِين أسهَموا بمُداخلاتِهم القيِّمةِ في إثراءِ موضوعِ المحاضرةِ بحثًا ونقاشًا.

 

لتحميل ورقة المحاضرة:
ورقة سيمياء النحو دراسة العلامات

 

المحاضرة على اليوتيوب:

2O1A8853 2O1A8856 2O1A8872 2O1A8888 2O1A8893


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *