مجمع اللغة العربية المكي يعقد ندوة عن اللغة العربية في يومها العالمي بمعرض جدة للكتاب


مجمع اللغة العربية المكي يعقد ندوة عن اللغة العربية في يومها العالمي بمعرض جدة للكتاب



احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية عقد مجمعُ اللغة العربية على الشبكة العالمية بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام ندوة في مسرحِ معرِضِ جدةَ الدولي للكتاب، عنوانُها “اللغةُ العربية في يومها العالمي” شارك فيها كلٌّ من رئيسِ المجمع الأستاذِ الدكتورِ عبدِالعزيز بنِ عليٍّ الحربيِّ، والأستاذِ الدكتورِ محمدِ بنِ ربيعٍ الغامديِّ. وأدار الندوة الدكتور بدر العتيبي.
ونوهَ رئيسُ المجمعِ في كلمتِه بدور المملكةِ في خدمةِ اللغةِ العربيةِ عبر الجامعاتِ والمراكزِ والهيئاتِ المتخصصةِ، لافتًا النظرَ إلى جهودِ مجمعِ الملكِ فهدٍ للمصحفِ الشريفِ، ومجمعِ الملكِ سلمانَ للحديثِ النبويِّ في حفظِ اللغةِ. كما تحدثَ رئيسُ المجمعِ عن مجمعِ اللغةِ العربيةِ بمكةَ المكرمةِ، من حيث الفكرةُ والتأسيسُ والنشأةُ، مستعرضًا بعضَ جهودِ المجمعِ وخِدماتِه الجليلةِ التي قدمَها للغةِ العربيةِ، ومنها مجلةُ المجمعِ العلميةُ المحكمةُ، والفتاوى اللغويةُ، والمسابقاتُ المتنوعةُ، والنشرةُ الإخباريةُ الأسبوعيةُ، كما ألقى قصيدةً أنشأها بمناسبة الاحتفاء بيوم اللغة العربية العالمي.
فيما تناولَ عضوُ المجمعِ الأستاذُ الدكتورُ محمد ربيع الغامديُّ أثرَ اللغةِ في الهويةِ؛ لكون اللغة معبِّرًا عنها، موضحًا أنَّ ارتباطَه بالتشريعِ يعزز حضور لغة الضاد، عادًّا اللغة العربية لغة متصدرة بين اللغات التي اعترفت بها الأمم المتحدة منذ ١٩٧٣، مؤكداً الجانب المعرفي في يوم الاحتفال، وتقديمَ إضافات منها الطرحُ المعرفيُّ، واستخدامُ التقنيةِ من خلال المجمع.

 

IMG_3267


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *