“العربية لغة العلوم في الماضي والحاضر” محاضرة لعضو المجمع أ.د. بهاء الدين عبدالرحمن بالمعهد الثانوي الصناعي بمكة


“العربية لغة العلوم في الماضي والحاضر” محاضرة لعضو المجمع أ.د. بهاء الدين عبدالرحمن بالمعهد الثانوي الصناعي بمكة



احتفاء باليوم العالمي للغة العربية ألقى عضو المجمع الأستاذ الدكتور بهاء الدين عبدالرحمن عبدالوهاب محاضرة أمام طلاب المعهد الثانوي الصناعي ومنسوبيه، عنوانها “العربية لغة العلوم في الماضي والحاضر”.
تناول المحاضر في ورقته مكانة اللغة العربية، مبرزا مكامن قوتها وعبقريتها، ومنها القدرة على استيعاب كل جديد، بما لها من إمكانيات للتطور والنمو، وآليات للتوليد والابتكار، وعرض المحاضر لأمثلة من التاريخ القديم، على ارتباط اللغة بالعلوم والاختراعات، ومنها ظهور بعض مصطلحات العلوم قديما كعلم الصنعة والكيمياء، واتساع دائرة الترجمة والتفاعل مع الحضارات المجاورة كالفرس والإغريق، وازدهار العلوم الرياضية والطبيعية على أيدي بعض علماء العرب الأوائل كالخوارزمي، وجعفر البلخي، وابن قرة، والفارابي، وابن سينا، وجابر بن حيان، وغيرهم، وأشار المحاضر إلى عظم تأثير الحضارة العربية في النهضة الأوروبية، التي اعتمدت في بداياتها على التراث العربي، وترجمت جزءا منه إلى لغاتها.
كما تناول المحاضر الجهود الحديثة الحثيثة للنهوض باللغة العربية، وجعلها لغة العلوم والتقنيات، وكان للمجامع اللغوية النصيب الأكبر من تلك الجهود، بما أنشأته من معاجم لمصطلحات العلوم الحديثة. وقد أثبتت اللغة قدرتها وجدارتها بأن تكون لغة التخاطب والتأليف والنشر والتعليم في كل مجالات العلوم والتقنية.

2O1A9529 2O1A9506 2O1A9508 2O1A9500


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *