“التخطيط اللغوي في المؤسسات اللغوية” محاضرة لـ د. صالح الوشمي بمقر المجمع


“التخطيط اللغوي في المؤسسات اللغوية” محاضرة لـ د. صالح الوشمي بمقر المجمع



مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية - مكة المكرمة

عقد مجمع اللغة العربية المكي أمسيته اللغوية الخامسة لهذا العام، وذلك في مقره مساء السبت العاشر من جمادى الأولى لعام 1439هـ،، الموافق للسابع والعشرين من يناير لعام 2018م. وكان ضيف الأمسية هو الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، وعنوان محاضرته: “التخطيط اللغوي في المؤسسات اللغوية: مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية نموذجًا”، وقد حضر الأمسية جمع من أهل العلم والأدب والثقافة.
وافتتح رئيس المجمع الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن علي الحربي الأمسية بكلمة رحب فيها بالضيف وأثنى على عمله وجهده كما رحب بالحاضرين، وتكلم عن بعض المصطلحات المرتبطة بموضوع المحاضرة، كمرونة المسؤول والتخطيط وحسن التدبير.
ثم شرع المحاضر في تقديم ورقته، فتحدث عن خلاصة تجربته في التخطيط اللغوي من خلال عمله في المركز، وسرد بعض الوقائع والأحداث اللغوية مستخلصًا منها العبر والدروس، وعرض بعض المداخل العلمية المتصلة بموضوع التخطيط، معرجًا على مسوغات التخطيط، ودواعيه، ثمّ ذاكرًا بعض جهود المركز وبرامجه العلمية والعملية.. ومنها إصدار الكتب والمطبوعات، وعقد الندوات والمؤتمرات، إضافة إلى برامج الرعاية والشراكة التي يعقدها المركز مع جهات دولية خارجية.
واختتم المحاضر ورقته بذكر التحديات والصعوبات التي تواجه عمل المركز؛ على الرغم من جهوده الكبيرة في التصدي لها، والدعم الذي يلقاه من القيادة الكريمة، ومن معالي وزير التعليم.
تلا ذلك مداخلات عميقة لبعض الأساتذة الحاضرين، أثرت موضوع المحاضرة.
وفي ختام الأمسية كرم رئيس المجمع المحاضر الكريم بدرع تذكاري، وشهادة تقدير.

2O1A9804 2O1A9823 2O1A9858


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *