المجمع اللغوي المكي يقدم أمسية لـ أ.د. عبدالرحمن السليمان عن “بعض المزاعم الجديدة حول تفسير الحروف المقطعة في ميزان اللغة والتاريخ”


المجمع اللغوي المكي يقدم أمسية لـ أ.د. عبدالرحمن السليمان عن “بعض المزاعم الجديدة حول تفسير الحروف المقطعة في ميزان اللغة والتاريخ”



مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية - مكة المكرمة

نظم مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية أمسيته الثامنة لهذا العام، مساء الأربعاء الخامس والعشرين من شهر رجب لعام 1439هـ،

الموافق للحادي عشر من إبريل لعام 2018م، وحضر الأمسية طائفة من رجال الأدب والثقافة وطلاب العلم.

وكان ضيف الأمسية هو الأستاذ الدكتور عبد الرحمن السليمان أستاذ اللغة العربية والترجمة في جامعة لوفان البلجيكية، وعضو المجمع، وقد ألقى محاضرة تناول فيها “بعض المزاعم الجديدة حول تفسير الحروف المقطعة في ميزان اللغة والتأريخ”.

تحدث المحاضر في ورقته عن مفهوم اللغات الجزيرية، وعن العلاقة بين العربية والسريانية، وتناول بالنقد والتفنيد دعاوى لؤي الشريف في تفسير الحروف المقطعة، وتفسير بعض الكلمات القرآنية، وتكذيبِه لمسألة تحريف التوراة، وتعرَّض في أثناء حديثه عن الحروف المقطعة للمراحل التاريخية للكتابة.

وقد حضر الأمسية الأستاذ الدكتور دوكوري ماسيري، أستاذ الدراسات العليا في قسم للغة العربية في كلية الآداب والتربية جامعة ولاية يوبي النيجيرية، عميد الدراسات العليا ، وعميد كلية اللغات وعميد شؤون الطلاب سابقا في جامعة المدينة العالمية في ماليزيا. وألقى في ختام المحاضرة كلمة ضمنها الحديث عن واقع اللغة العربية في نيجيريا بين الفرص والتحديات.

وأعقبت ذلك مداخلات لبعض الأساتذة الحاضرين، اشتملت على تنويهات وتعليقات ثرية أغنت موضوع الأمسية.

2O1A0635

 

2O1A0531 2O1A0606 2O1A0549


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *