الفتوى (1379): مَعْرِفَةُ أَصْلِ لَامِ الْكَلِمَةِ إِِذَا كَانَتْ أَلِفًا


الفتوى (1379): مَعْرِفَةُ أَصْلِ لَامِ الْكَلِمَةِ إِِذَا كَانَتْ أَلِفًا


السائل: سامر آغا

تحياتي يا أهل العربية الكرام،
أشكل عليَّ جذر بعض الكلمات مما أصل الألف فيه واوي أو يائيّ.
ومما أذكره من هذه الكلمات (تحدّى، أملى، انتمى).
فما أصل الألف فيها؟
وهل هناك معاجم فيها تحديد واضح لأصل الألف؟
ولكم كل التحية والاحترام.

الفتوى (1379):

حيا الله أخانا الكريم، وأحيانا به!
نعم؛ أصل بعض ألفات لام الكلمة الواو، ومنه ألف “تَحَدَّى (تَفَعَّلَ)” بمعنى بَارَى؛ فأصله “تَحَدَّوَ”- وأصل بعضها الياء، ومنه “انْتَمَى (افْتَعَلَ)” بمعنى انتسب؛ فأصله “انْتَمَيَ”، ولا يذهبن بك ظنك إلى احتمال أن يكون الواو؛ فهذا أَخْذٌ في مسلك معنى الزيادة “نَمَا يَنْمُو” ولا يكون منه “انْتَمَى”. فأما “أَمْلَى (أَفْعَلَ)” بمعنى ألقى على من يكتب، فأصله “أَمَلَّ”، قد أبدلت لامه الثانية ألفا في لغة بني تميم، فأما في لغة الحجازيين وبني أسد فهو على أصله “أَمَلَّ”، وبهما نزل القرآن الكريم، في سورة البقرة (الآية 282): {فَلْيُمْلِلْ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ}، وفي سورة الفرقان (الآية 5): {فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا}.
وإن لك في المعاجم المعروفة “لسان العرب لابن منظور، وتاج العروس للزبيدي، والوسيط لمجمع اللغة العربية القاهري، …”، لمأوى رحبًا، ترتاح فيه إلى علم أصول الألفات المنقلبة، غير أنك لا تستغني عن مراجعة باب الإعلال والإبدال من كتب علم الصرف “الممتع لابن عصفور، وشرح الشافية للرضي، وشذا العرف للحملاوي، …”؛ فهي التي تجمع لك متَشابهات تصريفاتها ومشْتبهاتها.
والله أعلى وأعلم،
والسلام!

اللجنة المعنية بالفتوى:

المجيب:
أ.د. محمد جمال صقر
(عضو المجمع)
راجعه:
أ.د. بهاء الدين عبدالرحمن
(عضو المجمع)
رئيس اللجنة:
أ.د. عبد العزيز بن علي الحربي
(رئيس المجمع)


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *