2000 فتوى لغوية صدرت من مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة


2000 فتوى لغوية صدرت من مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة



منذ تأسيس مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية بمكة المكرمة في 26/3/1433هـ لا يزال طلاب العربية ومحبوها ينهلون من معينه، من خلال موقعه الشبكي ومنتداه التفاعلي ونوافذه الأخرى في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد أخذت زاوية الفتاوى اللغوية في منتدى المجمع حظا وافرا من الإقبال والتفاعل والتواصل مع علماء اللغة العربية من أعضاء المجمع، الذين يُعرض عليهم ما استشكل من مسائل لغوية، أو يسألون عما لفّه الغموض من ضبط لفظ، أو إعراب كلمة، أو يُستفسرون عن قضية من قضايا اللغة العربية.

وقد بلغ -ولله الحمد- عدد الفتاوى اللغوية (2000) فتوى، أجابت عنها لجنة متخصصة من علماء العربية وحذاقها.

والفتوى المسؤول عنها تمر بمراحل عديدة، حيث يرد سؤالها أولًا إلى منتدى المجمع في زاوية الفتاوى اللغوية تحت قسم (أنت تسأل والمجمع يجيب)، ثم يقوم أحد الإداريين بالمنتدى بإفادة السائل أن سؤاله أحيل إلى أحد المختصين لموافاته بالإجابة قريبا، ثم يعرض السؤال على اللجنة المعنية بالفتوى، ثم تقوم اللجنة بتحرير الإجابة، وبعد ذلك تمر الإجابة بلجنة المراجعة لمراجعتها، ثم يطلع عليها رئيس المجمع، وبعد اعتمادها تُنشر في المنتدى في الزاوية التي أشرنا إليها، مرقومة برقم ترتيبيّ تابع لما قبلها.

وقد قام المجمع بفضل الله وتوفيقه بنشر مجموعة من هذه الفتاوى في مجلّته العلمية، ثم قام بطباعتها مستقلة ليعم الانتفاع بها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *