(ضايد) و(ضويد) و(ضيدان) – أ.د. إبراهيم الشمسان


(ضايد) و(ضويد) و(ضيدان) – أ.د. إبراهيم الشمسان



هذه من أسماء الناس المستعملة في المملكة العربية السعودية، وهي من الأسماء البدوية المعبرة عن القوة والصلابة، وهي ما تتصف به أسماء أبناء البادية والعرب القدماء بعامة الذين قالوا “أسماؤنا لأعدائنا وأسماء عبيدنا لنا”.
ضايد:
وأما (ضايد) فأهملته موسوعة السلطان قابوس لأسماء العرب، وكذلك أهمله (معجم أسماء الناس في المملكة العربية السعودية) كما أهمل أسماء أخرى، ويمكن أن نعيد الاسم إلى ثلاث مواد معجمية محتملة: (ض/أ/د)، (ض/د/د)، (ض/و/د).
ومن دلالات المادة الأولى (ض/أ/د) دلالتان ممكنتان، الأولى الخصم، قال الجوهري “وحكى أبو زيد: ضأدت الرجل ضأدًا، إذا خصمته”(1). ومن الفعل الثلاثي اشتق اسم الفاعل (ضائد) أي خاصم، وتسهيل الهمزة أمر مطرد في اللغة المحكية واللغة الفصيحة.
والدلالة الثانية الملء، قال ابن القوطية “المهموز على فَعَلَ وفُعِلَ: ضأدت الشيء ضأدًا: ملأته”(2).
وثمة دلالة ثالثة وهي الزكام، جاء في (العين) ” ضُئِدَ فهو مَضئود أي زُكِمَ، والاسْمُ الضُؤودة. وأضْأَدَه اللهُ أي أزْكَمَه فهو مُضْأَدٌ”(3). وبهذه الدلالة فسرت الاسم (ضيدان) كما سيأتي.
وأرجح ثلاث الدلالات عندي الدلالة الأولى وهي الخصم؛ فهي أقرب عندي إلى الأسماء البدوية النزاعة إلى القوة والبأس.
وأما المادة الثانية فهي (ض/د/د)، ومنها الفعل ضدّ، قال الصغاني “ضَدَدْتُه عن الأَمْرِ، وصَدَدْتُه عنه، إذا صَرَفْتَه برِفْقٍ.* ح – ضَدَّه في الخُصُومَة: غَلَبه”(4). ويلاحظ أن دلالة الفعل هنا قريبة من دلالة الفعل في المادة السابقة وهي الخصم، ومن هذا الفعل اشتق اسم الفاعل (ضادّ) ولعله أبدلت الياء بالدال الأولى (ضايد)، ويستأنس بما أورده دوزي، قال “ضيد: ضايد: يقولها عامة الأندلس بدل ضادّ وزن فاعل من ضدّ. ولعل هذا بتأثير ضِدّ”(5).
وأما المادة الثالثة فهي (ض/و/د)، قال الأزهري “وَقَالَ ابْن بُزُرْج: يُقَال: ضادَى فلانٌ فلَانًا، وضادَّه بِمَعْنى وَاحِد. وَإنَّهُ لصاحبُ ضَدًى مِثل قَفًا من الْمُضادّة، أخرجه من التَّضْعِيف”(6).
ولا أعلم لم جعل هذا في مادة (ض/و/د) مع أنه من (ض/د/د) ولكن أبدل الدال الثانية، ويمكن أن نقول بشيء من المقاربة أن الأصل ثنائي هو (ض/د) ثم جعل ثلاثيًّا بإقحام الهمزة أو الدال (ض/د/د) أو حرف علة.
ضويد:
أهمله (معجم أسماء الناس في المملكة العربية السعودية)، وورد في (سجل أسماء العرب) الذي جاء فيه: “ضُوَيْد: من (ض و د) تصغير الضاد: من حروف الهجاء”(7). وهذا معنى بعيد غير ملائم، ولست أعرف بدقة كيف ينطق الاسم ولكن أظنه (ضُوَيّد) تصغير الاسم السابق (ضايد)، ولا يستبعد أن يكون المصغر الترخيمي (ضُوَيْد) مستعملًا.
ضيدان:
أورده (معجم أسماء العرب) الذي جاء فيه “ضيدان… صورة كتابية صوتية عن (دِيدان): من (د و د) وزن فِعْلان: جمع (الدودة) دويبة صغيرة مستطيلة، كدودة ورق القطن، أو ربما صورة كتابية صوتية عن (دَيْدان) من (د د ن) وزن فَعْلان: بمعنى العادة والدّأْب”(8). وأشار المعجم إلى أن من صور نطقه (ظيدان)، وليس هذا ببعيد فالضاد تنطق في الجزيرة العربية ظاءًا، وكانت هذه الإشارة جديرة بالتنبيه إلى أن تفسيرهم الاسم غير موفق، ولعل الذي أوحى لهم بذلك نطق المصريين للضاد فهي عندهم دال مطبقة، ومن السهل القول إن الاسم من الفعل (ضدّ) مرتجل على بناء (فِعْلان)، أي هو (ضِدّان) ثم حذفت دال لتجنب المتماثلين وعوض عن المحذوف بمطل كسرة الضاد فصار الاسم (ضيدان).
وكنت أوردت الاسم (ضيدان) في (معجم أسماء الناس في المملكة العربية السعودية) وجعلته من المادة (ض/أ/د) ثم عرفته بقولي “مرتجل على فِعْلان، ولعله ضئدان حذفت همزته ومطلت الكسرة تعويضًا، أي ذو الضأد وهو الزكام، جاء في (العين) «يقال ضُئِدَ فهو مضئود أي زُكِمَ والاسْمُ الضُّؤودة»”(9). وأراني أعود عن هذا التفسير إلى أنه من المادة (ض/د/د) وأنه في الأصل (ضِدّان) ثم حذفت دال وعوض عنها بمطل الكسرة. ومعناه ذو الضد، أي الخصومة والرد عن الأمر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)الجوهري، الصحاح ، 2: 500. وانظر: ابن فارس، مجمل اللغة، ص571. مقاييس اللغة، 3: 384. نشوان الحميري، شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، 6: 4035. ابن منظور، لسان العرب: 3: 263. الزبيدي، تاج العروس، 8: 309.
(2) ابن القوطية، كتاب الأفعال، ص: 246. وانظر: ابن القطاع، كتاب الأفعال، 2: 283. ابن مالك، إكمال الإعلام بتثليث الكلام، 2: 373.
(3) الخليل، العين، 7: 54، وانظر: الأزهري، تهذيب اللغة، 12: 39، ابن القوطية، كتاب الأفعال، ص: 246.
(4) الصغاني، التكملة والذيل والصلة، 2: 272.
(5)دوزي، تكملة المعاجم العربية، 6: 523.
(6)الأزهري، تهذيب اللغة، 12: 40.
(7) سجل أسماء العرب، موسوعة السلطان قابوس لأسماء العرب، 3: 1903.
(8)معجم أسماء العرب، موسوعة السلطان قابوس لأسماء العرب، 2: 1043. وانظر: سجل أسماء العرب 3: 1904.
(9)الشمسان، معجم أسماء الناس في المملكة العربية السعودية، ص459.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *