المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سبعة من أعضاء المجمع يشاركون في فعاليات مؤتمر اللغة العربية بالجامعة الإسلامية


إدارة المجمع
04-09-2012, 09:03 PM
تحت رعاية أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد ينطلق مساء اليوم في الجامعة الإسلامية مؤتمر "اللغة العربية ومواكبة العصر"، بمشاركة أكثر من ستين باحثاً وباحثة من داخل المملكة وخارجها. وأوضح مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا لـ"الوطن" خلال لقاء صحفي عقد أمس أن الجامعة تلقت خمسمئة وواحدا وثمانين بحثاً، مشيرا إلى إجازة ستة وستين منها، تصبُّ في محاور المؤتمر الخمسة، التي تتمثل في دور أقسام اللغة العربية في الجامعات في النهوض بالعربية وآدابها، واللهجات والتأصيل اللغوي، واللغة العربية ووسائل التقنية والاتصال الحديثة، ودور الآثار الأدبية المعاصرة، وهموم اللغة العربية في عصرنا .
وأشار إلى أن المؤتمر الذي يهدف إلى تأصيل الهوية اللغوية العربية وترسيخها ويناقش حال العربية وما يعترض سبيلها من تحديات مختلفة، سيصاحبه معرض الكتاب والمعلومات التاسع والعشرون، مفيدا بأن من ضمن تحديات اللغة العربية زحف العامية وتعدد اللهجات وغزو اللغات الأخرى.
من جهته، أشار عميد شؤون المكتبات ورئيس اللجنة المنظمة لمعرض الكتاب والمعلومات الدكتور عماد زهير إلى أن المعرض سيتخلله 12 فعالية علمية وثقافية، منها فعاليتان مخصصتان للنساء، تبدآن السبت المقبل. وأضاف أن المعرض سيشهد توقيع كُتب بعض المؤلفين الذين لهم حضورهم في الساحة الثقافية، كما يُشارك فيه ما يقارب 200 دار نشر من داخل السعودية. وأكد اهتمام المعرض بالأسرة والطفل، حيث يوجد ركن خاص بالمكتبات التي تهتم بالطفل، لافتا إلى تخصيص أربعة أيام للعائلات.


و المشاركون في هذا المؤتمر من أعضاء مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية هم:

د عبدالعزيز بن علي الحربي، مؤسس المجمع ورئيسه المؤقت.

أ.د عبدالرحمن بو درع،عضو المجمع.

أ.د عبدالرزاق بن فراج الصاعدي ، عضو المجمع.

معالي أ.د أحمد بن محمد الضبيب

أ.د إبراهيم بن سليمان الشمسان

أ.د سليمان بن إبراهيم العايد

أ.د محمد بن خالد الفاضل