المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الندوة العلميّة الدوليّة الثالثة للسانيات "اللسانيات وإعادة البناء"


عضو المجمع
04-16-2013, 10:13 PM
الندوة العلميّة الدوليّة الثالثة للسانيات "اللسانيات وإعادة البناء" في 10-12 / 6/ 1435 هـ 10-12/ 4/ 2014م في منوبة بتونس
يسرّ هيئة مخبر نحو الخطاب وبلاغة التداول أن ترسل إليكم موضوع الندوة العلميّة الدوليّة الثالثة للسانيات ومحاورها التي ستنتظم أيام 10-11-12 أبريل 2014 بكليّة الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة، للمشاركة فيها ببحث يتصل بأحد هذه المحاور.

ويرجى منكم الإعلام عن هذه الرغبة بإرسال عنوان البحث وملخصه قبل 30 يونيو 2013 (في حدود 260 كلمة).ثم إرسال المداخلة كاملة قبل 30 نوفمبر 2013 في نسخة رقمية حسب المقاييس التالية: 19.5 / 11.5 صم .

ترسل المشاركات إلى هيئة المخبر بأحد العنوانين التاليين:

moncefachour@hotmail.fr
sourour_lahyani@yahoo.fr
اللسانيات وإعادة البناء:

لا نزعم في هذه النّدوة العلميّة التي نقارب فيها مبحث " إعادة البناء في اللسانيات" إعادة بنية اللّغة ولا حاجة إلى تسليط خارجيّ من اللّغة إلى اللّغة في حدود تصميمها. فهي لا تحتاج إلاّ إلى إعادة الصورة في الصورة الشكليّة المشتركة في كلّ الأنظمة من شجرة واحدة.وتجري المقاربات في نطاق مساءلات قديمة في تبرير الأبنية والعلاقات التعامليّة صوتميّة صرفميّة مركبيّة معنميّة تداوليّة تواصليّة.

وفي ذلك علم بالعلاقات الوسميّة في تكراريّة العقد والوصل بين اللفظ والمعنى. إنّها شكل على شكل وقيود على قيود وتعالق على تعالق. مساءلات موضوعات طبيعيّة وشكلنة سيميائيّة نحويّة عالية التّجريد في خطيّة ودائريّة لولبيّة وطبقات سمات لانهائيّة.تحلّل وتفكّك وتركّب وتعقد. تضمر وتظهر.تفرد وتركّب.تشتقّ وتعمل وتتراسل وتتواصل.تعيد الشّكل فيعود شكلا جديدا لشيء طبيعيّ يتحرّك على منهاج التواسم والتعامل والتشارط والتدالل والتواصل. منهاج سيرورة مبادئ النّظام واطراد أحكامه ومقاييسه لشرح كينونة المعنى وتشاكله. سلسلة تكراريّة تعيد العمليّات النّظميّة الوسميّة من الواحد إلى الثاني ومن الثاني إلى الواحد.تعدية السمات في كلّ التّواجهات والحالات والمواضع .

بنية الشكل بنية كينونة سمة عقل يترامى في القوّة التعامليّة. محرّك البرنامج التّام يجري في أجسام طبيعيّة هي من اللّغة لاتجاوز محلاّتها.هي تكراريّة الأشكال يفهم منها جري الحركة في فضاء الأبنية . يتحقّق تعامليّة تأليفيّة قريبة بعيدة داخليّة خارجيّة فرديّة جماعيّة .هي هي تتشكّل في ابتداء وانتهاء في بنيويّة لانهائيّة. إنشاء فإنشاء وتوليد فتوليد.

ويمكن أن نقترح لمقاربة "اللسانيات وإعادة البناء" ، موضوع الندوة العلميّة الدوليّة الثالثة للسانيات التي ستنتظم أيام 10-11- 12 أبريل 2014 بكليّة الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة ، ما يُكوّن المحورين العامين الكبيرين التاليين:

1- هندسة الأبنية اللّغويّة المتعدّدة الأبعاد وحوسبتها.

2 - قراءة علميّة لسانيّة سيميائيّة في نحويّة الكلام.

---------------

مصدر الخبر: الأستاذة سرور اللحياني