المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجمعيون خارج دائرة الضوء (19) - محمد توفيق الطويل


إدارة المجمع
10-03-2017, 02:08 PM
مجمعيون خارج دائرة الضوء
تهدف هذه السلسلة إلى إلقاء الضوء على بعض أعضاء مجمع اللغة العربية بالقاهرة؛ ممن خدموا العربية وأثروها بالعديد من البحوث والمؤلفات، وفي الوقت نفسه لم يأخذوا المكانة اللائقة بهم من الشهرة والذيوع؛ بهدف تقريبهم لشداة العربية ومحبيها، وإعادة بعض الاعتبار لهولاء الأعلام.


http://www.m-a-arabia.com/site/wp-content/uploads/2017/10/01.png
سلسلة "مجمعيون خارج دائرة الضوء"
الحلقة التاسعة عشرة:
محمد توفيق الطويل (1327-1415هـ= 1909 -1994م):


أستاذ للفلسفة، مترجم. وُلد في بولاق بالقاهرة، وتلقى تعليمه الأولي بالكُتَّاب، والتحق بالمدرسة الابتدائية والثانوية، وبعد أن أتم دراسته الثانوية التحق بكلية الآداب بجامعة القاهرة، وتخرج فيها سنة 1934م، وعُيِّن معيدًا بالكلية فمدرسًا فأستاذًا مساعدًا فأستاذًا، حتى أصبح رئيسًا لقسم الدراسات الفلسفية والنفسية بكلية الآداب بجامعة القاهرة. ثم عُيِّن وكيلاً للكلية، وبعد بلوغه سن التقاعد عين أستاذًا غير متفرغ بالكلية. وأعير إلى بعض الجامعات العربية كالجامعة الليبية، وجامعة الكويت. وقد حاضر بكلية الآداب بجامعة عين شمس، والإسكندرية، وعمل أستاذًا زائرًا بجامعات بغداد، والبصرة، وقطر. وقد اختير مقررًا للجنة الفلسفة والاجتماع بالمجلس الأعلى للثقافة، كما اختير عضوًا بشعبة الثقافة بالمجالس القومية المتخصصة. وانتخب الدكتور الطويل عضوًا بمجمع اللغة العربية في سنة 1981م في المكان الذي خلا بوفاة المرحوم الأستاذ عباس حسن.
وكان للدكتور الطويل نشاط علمي متنوع: فقد شارك في عدة مؤتمرات دولية، مثل مؤتمر التعليم الجامعي الذي نظمته جامعة الدول العربية في بنغازي بليبيا، ومؤتمر الفكر العربي في مئة العام الأخيرة، الذي نظمته الجامعة الأمريكية ببيروت، وقد قدم فيه بحثًا بعنوان "الفكر الديني الإسلامي في مئة العام الأخيرة" وإلى جانب هذا النشاط له بحوث ومقالات تزخر بها الدوريات العربية.
أما مؤلفاته فكثيرة، وهي: أسس الفلسفة، فلسفة الأخلاق، مذهب المنفعة العامة في فلسفة الأخلاق، مسائل فلسفية (بالاشتراك)، مشكلات فلسفية (بالاشتراك)، جون استيوارت مِل، قصة النزاع بين الدين والفلسفة، العرب والعلم في عصر الإسلام الذهبي، الشَّعراني إمام التصوف في عصره، الأخلاق في الفكر الإسلامي، التنبؤ بالمغيب عند مفكري الإسلام. وله التحقيقات والترجمات الآتية: "الجزآن 8 و9 من كتاب "المغني" للقاضي عبد الجبار عن المخلوق والتوليد"، و"الفلسفة والإلهيات، من كتاب "تراث الإسلام" تحرير المستشرق ألفريد جيوم Alfred Guillum"، و"علم الغيب في العالم القديم، Divination "، و"تاريخ علم الأخلاق لهنري سدجويك، Henry Sidgwick "، و"أفلاطون والأكاديمية (كتاب تاريخ العلم لجورج سارتون) George Sarton".
نشاطه المجمعي: قبل اختيار الدكتور محمد توفيق الطويل عضوًا بالمجمع كان يعمل خبيرًا بلجنة الفلسفة بالمجمع، وقد أسهم في إعداد المعجم الفلسفي للطبع، وبعد اختياره عضوًا استأنفت لجنة الفلسفة نشاطها الذي كان قد توقف بعد صدور المعجم، وأخذت اللجنة في ترجمة مصطلحات المنطق وشرحها، وكان الدكتور توفيق الطويل مقررًا لها، كما ساهم في أعمال المجلس والمؤتمر.
وقد قال عنه الأستاذ بدر الدين أبو غازي يوم استقباله: "واليوم إذ أستقبلك أراك كما كنت في هذا الزمن البعيد، وقور السمت، سمح الملامح، مستضيئًا بالحكمة والمثل، فيك من شباب الفكر وحيويته ما يلوح وكأنه على مر السنين يزيد. لقد اتخذت لنفسك من عطائك ونضج عقلك وذكاء قلبك مكانة في حياتنا الفكرية". وقد حصَل الدكتور الطويل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية في يونيه 1984م.


انظر: المجمعيون في خمسة وسبعين عامًا: 643-645 (بتصرف).
إعداد: مصطفى يوسف