المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المَجْمَعُ والشابكة والمحتوى العربيّ


أ.د. وليد العناتي
09-26-2013, 01:26 PM
المَجْمَعُ والشابكة والمحتوى العربيّ
تنكشف اللغة في كل يوم عن أسرار جديدة تؤهلها أن تكون ظاهرة بالغة التعقيد والدقة ؛ إذ لم تَعُد اللغة أصواتًا يُعبِّر بها كل قوم عن أغراضهم فحسب وإنما تجاوزت ذلك إلى بنية معقدة تَجْمَعُ الصوت والحرف والصورة والفكرة والخليَّة والخلجات.... إنها اللغة بما هي ظاهرة نفسية واجتماعية وتقنية!!
و بتلك المعاني كُلِّها تصبح اللغةُ أداةَ المعرفةِ استقبالاً وتفهُّمًا واختزانًا ونشرًا وإنتاجًا، وتصير اللغة في مجتمعات المعرفة موضعَ عناية المجتمعات ووجوه اهتمامها المختلفة، وتصير جهود حوسبة اللغة ونشرها وتطويع الحاسوب لها ركنًا أساسيًا لا يمكن لأي مجتمع أن يستنكف عنه أو يُقَصِّر في الاعتناء به.
كانت اللغة الإنجليزية قبل عقدين من الزمان تهيمن على المحتوى العلمي والمعرفي المنشور على الشابكة بما هُيِّئ لها من أسباب التقدم المعرفي والعلمي والتقني الذي يستخدم الإنجليزية لغة وحيدة، وفي الوقت نفسه كانت اللغات الأخرى تئن تحت وطأة هيمنة الإنجليزية وأهلها؛ إذ لم يكن المحتوى المنشور بلغاتٍ سوى الإنجليزية لا يتجاوز 20% فحسب!!!
ولكن النظر في خريطة النشر الإلكتروني الآن تظهر تراجعًا كبيرًا للمحتوى المنشور باللغة الإنجليزية؛ فهو لا يتجاوز الآن 50 % أو أقل. وليس ذلك محمولاً على تراجع الإنتاج المعرفي والمنشور العلمي بالإنجليزية و إنما مرجعه إلى تنبه كثير من الشعوب إلى هذا الخطر المحدق بلغاتها ومستقبل العلم والمعرفة في مجتمعاتها، وأيقنت تلك الشعوب وحكوماتها بأنْ لا سبيل إلى مواجهة هذه الهيمنة التقنية والمعرفية إلا باللسانيات الحاسوبية وما تنطوي عليه من جهود مخلصة خارقة لتطويع الحاسوب وتقنياته المختلفة للغات المحلية... وهكذا كان أنْ بدأت كثير من اللغات تظهر على الشابكة: العربية، والعبرية، والصينية، واليابانية...............إلخ.
وفي زحمة التنافس التقني والاقتصادي المحموم تصبح اللغة المرتكزَ الأساسيَّ في البنية التقنية وتعالقاتها الاقتصادية والإعلامية والمعرفية المختلفة، وتصير منزلة اللغة الاقتصادية رهينةً بمقدار استجاباتها لمقتضيات الحوسبة والتقنية ومقدار المحتوى المعرفي الشابكي المدوَّن بها.
ولعل مرجع كثير من أسباب تواضع منزلة العربية على الشابكة محمول على فقر محتواها المعرفي المبثوث على الشابكة، ما يجعل كثيرًا من الهيئات العلمية والتعليمية وطلبة العلم والمعرفة والباحثين ينصرفون إلى اللغة الإنجليزية وسيلةً للنفاذ إلى المعرفة على نحو مباشر، أو متوسلين برامج الترجمة الآلية الركيكة.
ويظهر أن المحتوى العربي بدأ يزدهر ويغتني على الشابكة؛ ويدلنا على ذلك مظاهر كثيرة أبرزها: النسخ الإلكترونية من المجلات العلمية الأكاديمية المُحَكَّمة، ومنشورات البحث العلمي في الجامعات العربية، ومواقع الصحف الإلكترونية........... على أن ذلك كلَّه ما يزال دون المؤمل والمرتجى...
وانطلاقًا من ذلك كله تصبح مسؤولية مَجْمَعِنا مضاعفةً من حيث إنه المَجْمَعُ العربيُّ الشابكيُّ الوحيد، وتصبح أهدافه أكثر إلحاحًا وضرورة في عصر الشابكة والانفجار المعرفي. وعلى ذلك كلِّه فإن المجمع بما رُسم له من أهداف وطموحات ليرجو أن يسهم في إثراء المحتوى العربي إثراءً يقوم على نشر الرصين من البحث العلمي في علوم العربية وفنونها أكان ذلك في مجلة المجمع، أم المتون اللغوية الرصينة المشهود بفصاحتها وجدواها المعرفية، أم من خلال التفاعل الشابكي مع مريدي العربية ومحبيها والراغبين في خدمتها وتطويرها.
إنه ليشرفني أن أكون أحد أعضاء المجمع، وأن أكون أحد خَدَمِه المخلصين؛ فذلك يوافق في نفسي هوىً شديدًا، ويُصَدِّق عهدًا قطعته على نفسي؛ أن أخدم الإسلام والعربية ما استطعت وما أرخى لي الله في الأجل.

عضو المجمع
أ.د وليد العناتي
أستاذ اللسانيات التطبيقية/ جامعة البترا الأردنية
Anati_waleed@hotmail.com

مسلم
10-07-2013, 06:53 PM
مقالة رائعة في حق مجمع رائع ، وشكر الله لكم سعادة أ.د. وليد العناتي

العقاد
10-18-2013, 12:59 PM
نفع الله بكم سعادة أ.د. وليد العناتي ، وجزاكم الله خيرا على هذه المقالة .

الدنيا غريبة
06-01-2014, 07:50 PM
مقالة مميزة نفع الله بكم

أرجوان
03-03-2015, 07:22 PM
يعطيك العافيه

حسين ليشوري
06-01-2015, 09:09 PM
اللهم يسر وأعن بفضلك.
أقترح تسمية هذه الشبكة بـ "الشبكة العنكبية الكونية" أو "ش.ع.ك." اختصارا.

عبدالله بنعلي
06-02-2015, 11:37 AM
يل الشبكة الإفتراضيّة

حسين ليشوري
06-02-2015, 08:24 PM
يل الشبكة الإفتراضيّة
بل الشبكة الافتراضية بهمزة وصل وليس قطع

لبنى عبد العزيز
03-24-2016, 04:33 AM
هاااااااااااايل

عبدالله بنعلي
03-24-2016, 08:51 AM
عضو المجمع
أ.د وليد العناتيAnati_waleed@hotmail.com
أستاذ اللسانيات التطبيقية/ جامعة البترا الأردنية

وليد احمد محمود العناتي من مواليد البقعة في 22 مارس 1972يعمل حاليا استاذا في قسم اللغة العربية وأدابها جامعة البترا
انظر سيرته الذاتية مفصلة في موقع الاستاذ الدكتور جمال صقر

معاذ نور الدين الخلطي
05-01-2016, 04:59 PM
يقع الخلط بين مصدر الفعل الرباعي ومصدر الفعل الخماسي والسداسي. فمصارد الرباعي توجد بها همزة قطع. وعلامتها أنها تكتب.من ذلك وزن الإفعال كالإكرام والإعلام والإعلان والإفهام والإمداد والإحداد والإكمال والإمكان.لأن هذه الهمزة موجودة بالفعل الماضي أصلا.تقول: أكرم وأعلن وأعلم وأفهم وأمد..إلخ، وأما مصادر الخماسي في وزن الانفعال والافتعال كالانطلاق والاقتدار والانكماش والاتصال والاندفاع والاكتمال والانبساط والاقتصاد فلا تكتب فيها الهمزة لأنها همزة وصل كما أنها لا تكتب في ماضيها.تقول: اقتدر وانطلق وانكمش واتصل واندفع واكتمل وانبسط واقتصد..وهذا في الخماسي. وأما السداسي فمثله أيضا: تقول: الاستخراج والاستسقاء والاستنساخ والاستنطاق والاستغراب والاستحقاق من استخرج واستسقى واستنسخ واستنطق واستغرب واستحق.قال ابن مالك:
للوصل همز سابق لا يثبت**إلا اذا ابتُدي به كاستثبتوا
وهو لفعل ماض احتوى على**أكثر من أربعة نحو انجلى
والأمر والمصدر منه وكذا** أمر الثلاثي كاخش وامض وانفذا