( أعمال المجمع ) أعمال المجمع : 1 ـ دراسة الألفاظ والأساليب والمصطلحات الجديدة في العلوم والآداب والفنون التي لم تدرسها المجامع من قبل . 2 ـ دراسة لهجات القبائل في الجزيرة العربية وما حولها تصحيحا وتأصيلا . 3 ـ إصدار مجلة علمية محكمة ورقية وإلكترونية دورية . 4 ـ دراسة ما يقدّمه المتصفحون من أسئلة ومقترحات. 5 ـ التواصل مع الدارسين وطلبة العلم بواسطة الهاتف (الخط الساخن) كل يوم . 6 ـ تقديم الرأي والمشورة في الصياغة اللغوية لجهات معينة (الجهات الرسمية، القضاء، المحاماة، العقود) . *** للتواصل مع المجمع عبر بريده الشبكي / m-a-arabia@hotmail.com /*** |

مجمع اللغة العربية بمكة يعلن عن إطلاق عضوياته الجديدة
لطلب العضوية:
اضغط هنا

 


الانتقال للخلف   منتدى مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية > البحث في المنتدى

عرض النتائج 1 إلى 25 من 196
استغرق البحث 0.04 ثواني.
البحث: المشاركات بواسطة: الرجل الشامخ
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب اليوم, 09:54 PM
الردود: 0
المشاهدات: 1
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
استفسار عن فعل استهدف

السلام عليكم

يقولون أن فعل استهدف يحتمل التضاد أي:

استهدف القناصَ: أي جعله هدفًا أو جعل نفسه هدف القناص

فهل هذا صحيح؟ وكيف نفرق حتى لا يلتبس قارئ هذه العبارة؟
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 03-29-2020, 12:24 AM
الردود: 2
المشاهدات: 34
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
الفتوى (2211) : ما معنى "غُرَّة في جبين الدهر"؟

السلام عليكم
ما معنى "غُرّة في جبين الدهر"؟
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 03-25-2020, 07:30 PM
الردود: 5
المشاهدات: 65
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
شكرا جزيلا لكم إلا أني أطمع زيادة ثلاثة كتب...

شكرا جزيلا لكم
إلا أني أطمع زيادة ثلاثة كتب على الكتابين
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 03-24-2020, 11:45 PM
الردود: 5
المشاهدات: 65
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
عفوا فضيلة الدكتور إنما أردت كما أوضحت سالفا...

عفوا فضيلة الدكتور
إنما أردت كما أوضحت سالفا "كتاب تراثي أدبي غير الشعر"
لأكون دقيقا، أي كتاب تراثي أدبي مع الشرح والتفسير النفيس - كما أوضحت من قبل - غير الشعر والمقامات وجميع علوم اللغة

وما...
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 03-24-2020, 02:59 PM
الردود: 5
المشاهدات: 65
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
الفتوى (2200) : هل من كتُب محققة زوَّدَها محققوها بالفوائد؟

السلام عليكم
أبحث عن كتب محققة لم يدخر المحقق وسعًا في الشرح وتفسير ما استغلق فهمه من كلام المصنف أو كلام العرب.
لا أقصد أخذ المفردة ومقابلتها بما ترادفها في المعاجم.
فهذا يجيده حتى الطالب الصغير...
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 02-19-2020, 09:06 PM
الردود: 4
المشاهدات: 146
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
أشكر رافع الأسئلة والمجيب والقائمين على اللجنة...

أشكر رافع الأسئلة والمجيب والقائمين على اللجنة لتفرغهم في إجابة الحيارى من أمثالي في اللغة، وأني أثمن إجابة الدكتور عبد الرحمن فبعض الكتب التي أوصاها لي قد اطلعت عليها وبعضها جديدة عليَّ، إلا أني لم...
المنتدى: البحوث و المقالات 02-12-2020, 06:49 PM
الردود: 1
المشاهدات: 477
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
لا فض فوك يا دكتور وشكرا للناقل على نقله

لا فض فوك يا دكتور وشكرا للناقل على نقله
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 02-10-2020, 06:52 PM
الردود: 4
المشاهدات: 146
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
الفتوى (2142) : بعض المراجع في تحسين الكتابة العربية

السلام عليكم
كنت أبحث عن كتب يتطرق مؤلفوها إلى طريقة تحسين صياغة جمل اللغة العربية في الكتابة بقريحته الأصيلة عبر نقده للنصوص الركيكة والدخيلة بسبب الترجمة وتحسينها بما يملي عليه خبرته في قراءة كتب...
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 01-23-2020, 09:56 AM
الردود: 2
المشاهدات: 109
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
الفتوى (2120) : هل من كتاب عصري في تعريف أسماء أجزاء جسم الإنسان؟

السلام عليكم
أبحث عن كتاب عربي حديث في تعريف أسماء أجزاء الجسم للإنسان.
منها ألفاظ عصرية أو قديمة ولكنهما شائعتان بعيدًا عن ذكر الاختلاف والخلط.
يُستحسن لو كان مرفقًا بالصور أسماء الأجزاء إن وُجد...
المنتدى: نقاشات لغوية 01-20-2020, 07:09 PM
الردود: 1
المشاهدات: 240
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
أعدت رفع الصورتين

أعدت رفع الصورتين
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 01-04-2020, 07:49 AM
الردود: 2
المشاهدات: 159
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
الفتوى (2083) : المزدوج من الكلام

السلام عليكم
سرّي مرّي
سردح مردح
خيطي ميطي
سردادي مردادي
صد رد
هذه العبارات من اللهجة الشعبية والتي تعني: ذهابًا وإيابًا.
فهل لها أصل في اللغة؟
وهل اتخذها الأدباء؟
المنتدى: نقاشات لغوية 12-27-2019, 01:32 PM
الردود: 1
المشاهدات: 240
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
استفسار عن معاني بعض الكلمات والجمل في هذه الرواية

استوقفتني بعض الكلمات والجمل من هذه الرواية
منها ما غاب عني معناها بذاتها ومنها ما تحتاج إلى تقدير
فحددت ما أشكل علي ونرجو منكم الجواب والإفادة مشكورين

الصورة الأولى
...
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 12-24-2019, 09:56 AM
الردود: 2
المشاهدات: 306
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
الفتوى (2069) : الجمل النمطية

السلام عليكم
كنت أود أن أسأل في شأن الجمل العربية والتي تبدو كقالب يصاغ بها الجمل لتكون محاكاة للغة العرب
مثلًا:
- ما إن استقر به المقام حتى بادره في الحديث.
- ما لبث أن سمع كذا حتى فعل كذا.
-...
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 11-14-2019, 07:33 PM
الردود: 2
المشاهدات: 551
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
الفتوى (2053) : الأعرابي والعربي والأعجمي

السلام عليكم

وجدت قولًا غريبًا في تعريف الأعرابي والأعجمي
من كتاب أبجد العلوم للقنوجي في ج3، ص26
فهل لقوله وجه؟

https://2.top4top.net/p_1413opqt91.png

رابط صفحة الكتاب...
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 11-10-2019, 04:51 PM
الردود: 2
المشاهدات: 371
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
الفتوى (2049) : معنى أُثْرُه وأثاريه

السلام عليكم
أسمع كلمة عامية دائمة الورود على ألسنة الناس "أثاري"
فأريد معرفتها أهي فصيحة؟ وما أصلها؟
للتوضيح: إذا كُشِفَ أمر الفاعل للناس يقولون:
أثاريه هو
أو
أثاريك أنت
فيا ليت تفيدونا...
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 08-27-2019, 09:31 PM
الردود: 2
المشاهدات: 555
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
الفتوى (1964) : لامُ الجُحود أو لامُ توكيد النفي

السلام عليكم
ما الفرق حين نستعمل "لام الجحود" في المعنى أو بدونه؟
مثلًا:
- ما كنت لأكذبَ.
- ما كنت أكذبُ.
وأيضًا:
- لم أكن لأكذبَ.
- لم أكن أكذبُ.
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 08-16-2019, 01:50 AM
الردود: 2
المشاهدات: 432
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
الفتوى (1926) : طلب فن الشعر

السلام عليكم
يشير عليَّ البعض بقراءة شعر من فحول الشعراء وأن أترك "أنصاف الشعراء"،
بحجة أن الشعراء الكبار يوصلون المعنى الحقيقي لمشاعر الناس بخلاف غيرهم كما يرون، والتي بها قصور وضعف فلا يتفاعل...
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 07-30-2019, 11:37 PM
الردود: 3
المشاهدات: 564
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
جزاكم الله خيرا

جزاكم الله خيرا
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 07-29-2019, 11:52 AM
الردود: 3
المشاهدات: 564
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
الفتوى (1919) : الفرق بين الذكاء والتذاكي

السلام عليكم
هل في فرق بين جملة "تبدو ذكيًّا وواثقًا" و"تُظْهِرُ ذكاءَك وثقتك" في المعنى؟
إن كان كذلك فكيف؟
المنتدى: نقاشات لغوية 07-03-2019, 10:22 AM
الردود: 1
المشاهدات: 513
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
ما المثل القائل في هذا الشأن؟

رسام حاول بيع لوحته ولكن لم يقبلها أحد من الناس حتى مات بفقره
فورث تلك اللوحة أخوه فلما باعها أغتنى منها

فما المثل القائل في هذا الشأن؟
المنتدى: نقاشات لغوية 06-13-2019, 06:01 PM
الردود: 2
المشاهدات: 837
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
ما معنى "شَدَّ مَا أحْسَنْتَ" وما على شاكلتها؟

ما معنى الجملتين؟

- شَدَّ مَا سَوَّأْتَ حَاله

- شَدَّ مَا أحْسَنْتَ
المنتدى: نقاشات لغوية 06-02-2019, 04:18 AM
الردود: 5
المشاهدات: 665
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
والله زدت حيرتي هل يقصد بالفتل أي فتل الشعر؟

والله زدت حيرتي
هل يقصد بالفتل أي فتل الشعر؟
المنتدى: نقاشات لغوية 05-29-2019, 05:19 PM
الردود: 1
المشاهدات: 477
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
ما معنى فعل "خفّ" المتعدي بـ"إلى"؟

ما معنى "خفّت الأميرةُ إلى لقائه"؟

فلم أجد في المعجم عن فعل "خفّ" المتعدي بـ"إلى"
المنتدى: نقاشات لغوية 05-29-2019, 05:13 PM
الردود: 5
المشاهدات: 665
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
بالله عليك وضح لي معناتها؟

بالله عليك وضح لي معناتها؟
المنتدى: نقاشات لغوية 05-28-2019, 02:16 PM
الردود: 5
المشاهدات: 665
أرسلت بواسطة الرجل الشامخ
ما معنى "طعنٌ يَسْرٌ: حَذْوَ وَجْهِك"؟

ما معنى "طعنٌ يَسْرٌ: حَذْوَ وَجْهِك"؟
عرض النتائج 1 إلى 25 من 196

 
الانتقال السريع

الساعة الآن 11:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc. Trans by