( أعمال المجمع ) أعمال المجمع : 1 ـ دراسة الألفاظ والأساليب والمصطلحات الجديدة في العلوم والآداب والفنون التي لم تدرسها المجامع من قبل . 2 ـ دراسة لهجات القبائل في الجزيرة العربية وما حولها تصحيحا وتأصيلا . 3 ـ إصدار مجلة علمية محكمة ورقية وإلكترونية دورية . 4 ـ دراسة ما يقدّمه المتصفحون من أسئلة ومقترحات. 5 ـ التواصل مع الدارسين وطلبة العلم بواسطة الهاتف (الخط الساخن) كل يوم . 6 ـ تقديم الرأي والمشورة في الصياغة اللغوية لجهات معينة (الجهات الرسمية، القضاء، المحاماة، العقود) . *** للتواصل مع المجمع عبر بريده الشبكي / m-a-arabia@hotmail.com /*** |

مجمع اللغة العربية بمكة يعلن عن إطلاق عضوياته الجديدة
لطلب العضوية:
اضغط هنا

 


الانتقال للخلف   منتدى مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية > البحث في المنتدى

عرض النتائج 1 إلى 25 من 52
استغرق البحث 0.01 ثواني.
البحث: المشاركات بواسطة: محمود المحلي
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 11-24-2020, 02:51 PM
الردود: 2
المشاهدات: 23
أرسلت بواسطة محمود المحلي
الفتوى (3725) : ما معنى قول الشاعر أبي فراس؟

السلام عليكم
في قول الشاعر:
تَـهُـونُ عَلَيْنا في الـمَعـالِي نُفُوسُنا *** ومَن خَطَبَ الـحَسْنـاءَ لم يُغْلِها الـمَهْـــــرُ
ما معنى قوله: لم يغلها المهر؟
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 10-04-2020, 03:26 PM
الردود: 3
المشاهدات: 199
أرسلت بواسطة محمود المحلي
شكر الله لكم، وجزاكم خير الجزاء.

شكر الله لكم، وجزاكم خير الجزاء.
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 10-02-2020, 12:27 PM
الردود: 3
المشاهدات: 199
أرسلت بواسطة محمود المحلي
الفتوى (3636) : ما معنى الوصف الذي ضارع الاسم؟

السلام عليكم.
قرأت في أحد الكتب ما يلي:
العدو: ضد الولي، والجمع الأعداء، وهو وصف ولكنه ضارع الاسم.
فما معنى وصف ضارع الاسم؟
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 09-26-2020, 10:42 PM
الردود: 3
المشاهدات: 284
أرسلت بواسطة محمود المحلي
بارك الله فيكم، وجزاكم خير الجزاء.

بارك الله فيكم، وجزاكم خير الجزاء.
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 09-19-2020, 02:46 PM
الردود: 3
المشاهدات: 284
أرسلت بواسطة محمود المحلي
الفتوى (3612) : ما نوع حسنة وسيئة من حيث الاشتقاق والجمود؟

السلام عليكم.
في قوله تعالى: "مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلا مِثْلَهَا".
ما نوع الكلمتين "حسنة" و"سيئة" من حيث الجمود والاشتقاق؟ ...
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 08-24-2020, 12:28 PM
الردود: 3
المشاهدات: 430
أرسلت بواسطة محمود المحلي
جزاكم الله خيرا.

جزاكم الله خيرا.
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 08-18-2020, 09:59 PM
الردود: 3
المشاهدات: 430
أرسلت بواسطة محمود المحلي
الفتوى (3750) : إعراب "كذا"

السلام عليكم.
من فضلكم، ما إعراب "كذا" في هذا الحديث:
بَيْنَمَا نَحْنُ نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ قَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ: اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا،...
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 08-18-2020, 08:47 PM
الردود: 3
المشاهدات: 442
أرسلت بواسطة محمود المحلي
فتح الله عليكم، وجزاكم خير الجزاء.

فتح الله عليكم، وجزاكم خير الجزاء.
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 08-11-2020, 11:07 PM
الردود: 3
المشاهدات: 442
أرسلت بواسطة محمود المحلي
الفتوى (3558) : تحصيل أحد أبيات عينية أوس

السلام عليكم.
من فضلكم، ما معنى البيت الأخير - فقط - في قول الشاعر:
أَيَّتُها النَّفْـسُ أَجْـمِلِـي جَـزَعَـا * * * إِنَّ الَّذي تَـحْـذَرِينَ قَد وَقَعَا
إِنَّ الَّذي جَـمَـعَ السَّمـاحـةَ...
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 08-11-2020, 10:25 AM
الردود: 5
المشاهدات: 680
أرسلت بواسطة محمود المحلي
بارك الله فيكم.

بارك الله فيكم.
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 08-09-2020, 06:38 AM
الردود: 3
المشاهدات: 516
أرسلت بواسطة محمود المحلي
جزاكم الله خيرا.

جزاكم الله خيرا.
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 08-08-2020, 04:35 PM
الردود: 7
المشاهدات: 1,158
أرسلت بواسطة محمود المحلي
استكمالا لهذا السؤال من فضلكم، ما معنى...

استكمالا لهذا السؤال من فضلكم،

ما معنى البيت الأخير الذي فيه يقول الشاعر:

أَوْدَى، وهَلْ تَنْفَعُ الإِشاحَةُ مِن * * * شَـيءٍ لِـمَن قَد يُـحاوِلُ البِدَعَا؟
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 08-08-2020, 04:31 PM
الردود: 4
المشاهدات: 775
أرسلت بواسطة محمود المحلي
للرفع، بارك الله فيكم.

للرفع، بارك الله فيكم.
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 08-07-2020, 12:23 AM
الردود: 3
المشاهدات: 516
أرسلت بواسطة محمود المحلي
الفتوى (3540) : معنى "متعرضًا"

السلام عليكم.
يقول الشاعر:
كُنْ عَن هُـمُـومِكَ مُعْـرِضَـا * * * وكِلِ الأُمُورَ إلـى القَضَا
أَبْـشِـرْ بِخَيْرٍ عاجِلٍ * * * تَنْسَى بِهِ ما قَد مَضَـى
فلَرُبَّ أَمْرٍ مُـسْخِـطٍ * * * لَكَ...
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 08-06-2020, 03:12 PM
الردود: 2
المشاهدات: 380
أرسلت بواسطة محمود المحلي
الفتوى (3541) : ما معنى "المُعَدّ"؟

السلام عليكم.
من فضلك، ما معنى الكلمة "المُعَدّ" في هذا البيت؟ وهل استعمالها صحيح هنا؟
يا مَن يَرَى ما في الضَّمِـيـرِ ويَسْمَعُ * * * أنتَ الـمُعَـدُّ لِكُلِّ ما يُتَوَقَّعُ
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 07-26-2020, 08:21 AM
الردود: 5
المشاهدات: 579
أرسلت بواسطة محمود المحلي
جزاكم الله خيرا

جزاكم الله خيرا
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 07-24-2020, 06:57 PM
الردود: 5
المشاهدات: 680
أرسلت بواسطة محمود المحلي
عفوًا، كان سؤالي عن معنى الفعل "انسلَّ" هنا في...

عفوًا، كان سؤالي عن معنى الفعل "انسلَّ" هنا في هذا المثل.
فهل معناه أن المتهِم يبرئ نفسه مما يتهم به غيره؟
أم معناه أنه يتهم غيره بشيء، ثم ينصرف في خفية قبل أن يناقَش في مضمون هذا الاتهام؟
وبارك...
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 07-23-2020, 12:24 PM
الردود: 5
المشاهدات: 579
أرسلت بواسطة محمود المحلي
شَكَر الله لكم. فماذا لو قلنا مثلا: "كلمة...

شَكَر الله لكم.

فماذا لو قلنا مثلا: "كلمة (الكتاب) جمعها: الكتب"، هل يصح ذلك؟
وإن كان صحيحا، فهل الإضافة هنا إضافة تعريف، بعد أن كانت إضافة تخصيص في مثل قولنا: "كلمة (كتاب) ... كذا وكذا"، وفق ما...
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 07-22-2020, 08:54 PM
الردود: 5
المشاهدات: 579
أرسلت بواسطة محمود المحلي
الفتوى (2513) : أيهما صحيح: كلمةُ كاتبٍ أو الكلمةُ كاتبٌ؟

السلام عليكم.
من فضلكم، أيهما صحيح؟
كلمة "كاتب": اسم فاعل من "كتب".
أم:
الكلمة "كاتب": اسم فاعل من "كتب".
وما إعراب "كاتب"؟
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 07-22-2020, 12:21 PM
الردود: 5
المشاهدات: 680
أرسلت بواسطة محمود المحلي
الفتوى (2517) : ما مَعنى المَثَل: "رَمَتْني بدائها وانسلتْ"؟

السلام عليكم.
يقول المثل: "رَمَتْنِي بِدائِها وانْسَلَّتْ"، ويُضرب لمن يتهم الآخرين بما هو فيه.
والفعل "انسلَّ" معناه: خرج خفية.
وسؤالي: ما معنى هذا الفعل بالضبط هنا في هذا المثل؟ أمعناه أن...
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 07-10-2020, 06:13 AM
الردود: 3
المشاهدات: 549
أرسلت بواسطة محمود المحلي
بارك الله فيكم، وجزاكم عنا خيرا.

بارك الله فيكم، وجزاكم عنا خيرا.
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 07-08-2020, 12:28 PM
الردود: 3
المشاهدات: 549
أرسلت بواسطة محمود المحلي
الفتوى (2491) : حتى في

السلام عليكم.
هل يجوز أن يقال: "حتى في" كما في قولنا: "أذكرك دائمًا حتى في أصعب الأوقات التي أمر بها"؟
وإن كان صحيحًا، فما نوع "حتى" هنا؟ أهي حرف جر أم عطف أم غير ذلك؟
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 06-28-2020, 05:12 AM
الردود: 3
المشاهدات: 760
أرسلت بواسطة محمود المحلي
شكرا جزيلا. بارك الله فيكم.

شكرا جزيلا.
بارك الله فيكم.
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 06-19-2020, 02:23 PM
الردود: 3
المشاهدات: 760
أرسلت بواسطة محمود المحلي
الفتوى (2459) : عَطْفُ شبهِ الجُمَلِ ودلالاته

السلام عليكم
من فضلكم، إذا قلنا: "مررت بزيد وبعمرو"،
فهل العطف هنا من قبيل عطف المفرد على المفرد، أم شبه الجملة على شبه الجملة؟
المنتدى: أنت تسأل والمجمع يجيب 06-08-2020, 11:23 PM
الردود: 7
المشاهدات: 1,158
أرسلت بواسطة محمود المحلي
جزاكم الله خيرا

جزاكم الله خيرا
عرض النتائج 1 إلى 25 من 52

 
الانتقال السريع

الساعة الآن 03:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc. Trans by