( أعمال المجمع ) أعمال المجمع : 1 ـ دراسة الألفاظ والأساليب والمصطلحات الجديدة في العلوم والآداب والفنون التي لم تدرسها المجامع من قبل . 2 ـ دراسة لهجات القبائل في الجزيرة العربية وما حولها تصحيحا وتأصيلا . 3 ـ إصدار مجلة علمية محكمة ورقية وإلكترونية دورية . 4 ـ دراسة ما يقدّمه المتصفحون من أسئلة ومقترحات. 5 ـ التواصل مع الدارسين وطلبة العلم بواسطة الهاتف (الخط الساخن) كل يوم . 6 ـ تقديم الرأي والمشورة في الصياغة اللغوية لجهات معينة (الجهات الرسمية، القضاء، المحاماة، العقود) . *** للتواصل مع المجمع عبر بريده الشبكي / m-a-arabia@hotmail.com /*** |

مجمع اللغة العربية بمكة يعلن عن إطلاق عضوياته الجديدة
لطلب العضوية:
اضغط هنا

 


الانتقال للخلف   منتدى مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية > ركن المجمعيين ( أعضاء المجمع ) > مقالات أعضاء المجمع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
 
أ.د. محمد جمال صقر
عضو المجمع

أ.د. محمد جمال صقر غير موجود حالياً

       
رقم العضوية : 282
تاريخ التسجيل : Oct 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 806
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
جهات الاتصال :
افتراضي نِظَامُ الْإِيقَاعِ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ=2

كُتب : [ 02-16-2013 - 08:01 AM ]


نظام الإيقاع في القرآن الكريم=2
سجلتها وفرغتها وهذبتها
الأستاذة نهاد مجدي
gaheza584@yahoo.com
بمرحلة الماجستير
قسم النحو والصرف والعروض، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة
================================================== =
بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وإمام المرسلين سيدنا محمد ، وعلى آله وصحبه وسلم ، أما بعد ،

فلا أستطيع أن أقدم الثناء والشكر لأخي الكريم الأستاذ الدكتور محمد جمال صقر على هذه التقدمة الضافية التي ألبسني فيها ثوبا فضفاضا لا أسمو إليه أو لا أتطلع إليه !

أما عن دار العلوم فاسمحوا لي أن أخرج جانبا من المخزون النفسي في علاقتي بها ، كنت وأنا صبي صغير أتمنى أن أكون طالبا في هذه الدار العريقة الأصيلة قلعة العلم والأدب واللغة والإسلام التي خرجت أساطين في علوم العربية في كل أرجاء الدنيا بعد الأزهر الشريف ، لكن لم يشأ الله ليَ ذلك ، فكانت آداب عين شمس قسم اللغة العربية ، وعشت فيها أتلظى ، كما يقولون ، وأتحرق شوقا إلى دار العلوم حتى إذا كانت ، ولكن الله – سبحانه ، وتعالى! - أطفأ شيئا من غُلَّتي هذه ؛ فقد هيأ لنا الله أن يدرس لنا كثير أو لفيف من أساتذة دار العلوم الأجلاء ، أذكر أن أستاذي الكريم الأستاذ الدكتور محمد مهدي علام درس لي هذه المادة التي يدرسها أخي الكريم الآن (قاعة البحث) سنين عددا ، وهو أستاذ الأجيال كلها ، هذا درعمي ، كما درس لي الأدب المقارن سيده ومنشؤه وصاحبه الأول الأستاذ الدكتور المرحوم محمد غنيمي هلال ، كما درس لي النحو العربي شيخ نحاة مصر وهو الأستاذ المرحوم عبد الحميد حسن ابن هذه الدار وشيخها أيضا ، كما درس لي علم البلاغة القديمة البلاغة العربية في مباحثها الثلاثة البيان والمعاني والبديع المرحوم الأستاذ الدكتور أحمد أحمد بدوي وكيل هذه الدار في الستينيات ، أعتقد هذا ، كما صاحبت عالما حبرا من علمائها طيلة عمري، منذ سنة اثنتين وستين إلى أن انتقل إلى الرفيق الأعلى - يرحمه الله ! - الأستاذ العلامة المحقق الكبير العالم الفاضل الأستاذ الدكتور رمضان عبد التواب - رحمه الله ! - فقد كان مشرفي الأول ، وعضوا في لجنة المناقشة الثاني .

هذا عن دار العلوم ، فحينما أجيء اليوم بدعوة كريمة من أخي الكريم لكي أتحدث بين بعض أبنائها - أكون كما قال المثل العربي القديم كحامل التمر إلى هجر أو كجالب التمر إلى هجر ، فأنتم أصل الخير والعلم والتمر والبركة كلها ؛ فسامحوني إذا تطاولت ، وتحدثت معكم عن موضوع يملأ علي نفسي ، وهذا ما دفعني إلى المجيء اليوم.

الأستاذ الدكتور محمد جمال صقر اقترح "التراكيب العروضية في القرآن الكريم والحديث الشريف" ؛ فقلت في التو واللحظة لا ، لا أقوى على هذا ! الموضوع التراكيب العروضية في القرآن الكريم وحسب ، لأن الحديث الشريف كما تعلمون له وضعه العلمي الخاص ؛ فهو يُروى روايات متعددة ، وقديما قالوا عن الشعر (وما آفة الأشعار إلا رواتها) ، والحديث النبوي الشريف قد يروى بالمعنى ، فلا تكون الدراسة العروضية فيه دراسة متأصلة، لكن القرآن الكريم كتاب الله – تعالى !- لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وإن كان بحرا لا سواحل له ، لكن نستطيع أن نقف أمامه خاشعين خاضعين ، ونقرأ ، ونتفهم، وروايته واحدة ، ليس فيها عوج ولا أمت ، كما أني أقترح أيضا حذف كلمة العروض ، لأنها حساسة مرتبطة بالشعر العربي ، فأخاف أن يأكله الذئب ! أخاف من كلمة العروض والقرآن الكريم ، الموضوع في غاية الحساسية ، وكثير من الناس يرفضون الحديث فيه أصلا ؛ فأقترح أن يكون "نظام الإيقاع في القرآن الكريم" ، يعني نبتعد كثيرا عن كلمة عروض وشعر، حتى لا نعتدي على مشاعر أحد أو لا نقترب من مشاعر أحد .

الموضوع إذن "نظام الإيقاع في القرآن الكريم" ، وسأستعرض معكم سريعا مسألة الإيقاع هذه من مبتداها في علم العروض حتى نصل إلى كتاب الله – تعالى!- .


توقيع : أ.د. محمد جمال صقر

أ.د. محمد جمال صقر
PROF. MOHAMMAD GAMAL SAQR
كلية دار العلوم، جامعة القاهرة
FACULTY OF DAR EL-ULWM
CAIRO UNIVERSITY
كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس
COLLEGE OF ARTS AND SOCIAL SCIENCES
SULTAN QABOOS UNIVERSITY
www.mogasaqr.com
mogasaqr@yahoo.com
mogasaqr@gmail.com
saqr369@hotmail.com
mogasaqr@squ.edu.om
0096893919248
0096824142080
00201092373373
0020223625210

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
ابن راضى المصرى
عضو جديد
رقم العضوية : 329
تاريخ التسجيل : Dec 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 23
عدد النقاط : 10
جهات الاتصال :

ابن راضى المصرى غير موجود حالياً

   

افتراضي

كُتب : [ 02-17-2013 - 10:33 AM ]


شكر الله لكم وبورك فيكم وفي جهودكم.


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على الموضوعات
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc. Trans by