( أعمال المجمع ) أعمال المجمع : 1 ـ دراسة الألفاظ والأساليب والمصطلحات الجديدة في العلوم والآداب والفنون التي لم تدرسها المجامع من قبل . 2 ـ دراسة لهجات القبائل في الجزيرة العربية وما حولها تصحيحا وتأصيلا . 3 ـ إصدار مجلة علمية محكمة ورقية وإلكترونية دورية . 4 ـ دراسة ما يقدّمه المتصفحون من أسئلة ومقترحات. 5 ـ التواصل مع الدارسين وطلبة العلم بواسطة الهاتف (الخط الساخن) كل يوم . 6 ـ تقديم الرأي والمشورة في الصياغة اللغوية لجهات معينة (الجهات الرسمية، القضاء، المحاماة، العقود) . *** للتواصل مع المجمع عبر بريده الشبكي / m-a-arabia@hotmail.com /*** |


الانتقال للخلف   منتدى مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية > الأخبار > أخبار ومناسبات لغوية

Share This Forum!  
 
  

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
الصورة الرمزية راجية الجنان
 
راجية الجنان
عضو نشيط

راجية الجنان غير موجود حالياً

       
رقم العضوية : 2268
تاريخ التسجيل : Dec 2014
مكان الإقامة : مكة المكرمة
عدد المشاركات : 550
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
جهات الاتصال :
افتراضي مؤسسة البابطين للإبداع الشعري تنظّم «الأندلس بين الأدب والتاريخ» في مكتبة الإسكندرية

كُتب : [ 02-03-2015 - 07:26 AM ]


مؤسسة البابطين للإبداع الشعري تنظّم
«الأندلس بين الأدب والتاريخ» في مكتبة الإسكندرية



بالتعاون بين مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري ومكتبة الاسكندرية بمصر، تنطلق غدا في العاشرة صباحا، فعاليات ندوة "الأندلس بين الأدب والتاريخ"، ويحاضر فيها نخبة من الأكاديميين المتخصصين بهذا الشأن في مبنى مكتبة الاسكندرية.
ويستهل الافتتاح بكلمات يلقيها كل من رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية، د. خالد عزب، ونائب أمين عام مؤسسة البابطين للإبداع الشعري، د. محمد أبو شوارب، وعضو مجمع اللغة العربية، د. صلاح فضل، ود. محمد زكريا عناني أستاذ الدراسات الأندلسية.
ثم تبدأ الجلسة الأولى، ويحاضر فيها كل من د. جعفر السُّلَمي من كلية الآداب بتطوان تحت عنوان "الأُسطورَةُ وَنِهايَةُ الأَندَلُس"، ود. محمد خليفة متحدثا عن "ثلاثية غرناطة بين الأدب والتاريخ" للروائية الراحلة رضوى عاشور، ود. أحمد كامل في محاضرة بعنوان "الاتجاهات الفكرية وأثرها في المجتمع الأندلسي مطلع القرن الثاني الهجري 99-114هـ"، وتلقي د. شاهندة منصور محاضرة عنوانها "الحيل السياسية في الأندلس منذ قيام الدولة الأموية حتى نهاية الدولة العامرية 138هـ - 399هـ". ويرأس الجلسة الأولى د. محمد أبو شوارب.
وفي الجلسة الثانية يقدم د. إبراهيم سلامة ورقة بعنوان "أيام السرور في حياة عبدالرحمن الثالث (الناصر) حاكم الأندلس"، ويحاضر د. مراد عباس تحت عنوان "حروب المنصور بين الرواية العربية والإسبانية"، ود. كمال عناني عن "الحديقة الأندلسية: دراسة حضارية أثرية"، ود. حنان مطاوع ستتحدث عن "الفنون التطبيقية الأندلسية في ضوء المصادر التاريخية والجغرافية والأدبية"، ويلقي د. حافظ المغربي محاضرة بعنوان" السميسر الألبيري، حياته وشعره". ويرأس الجلسة د. جعفر السلمي.
وتقدم الندوة في جلستها الثالثة محاضرات لكل من د. أسامة طلعت بعنوان "مدينة طريف وقلعتها حصن الأندلس الجنوبي"، ود. محمد عبد المنعم الجمل عن "النوافير في غرناطة الإسلامية.. دراسة أثرية"، ود. حسام العبادي يحاضر تحت عنوان "الشعارات والرنوك الأندلسية وتأثيرها على عمائر وفنون الممالك الإسبانية"، ود. محمد عليوة يحاضر بعنوان "صورة الأندلس في الشعر العربي المعاصر". ويرأس الجلسة زينب عفيفي، وتختتم الندوة بمحاضرة يقدمها د. محمد الكحلاوي بعنوان "التراث الأندلسي".
بدوره، صرح رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية في مكتبة الإسكندرية د. خالد عزب بأنه تقرر هذا العام أن يخصص يوم الأندلس للتاريخ والأدب الأندلسي، تكريما للمؤرخ والأديب والسياسي الأندلسي لسان الدين ابن الخطيب، الذي زينت أشعاره قصور الحمراء، وسيشارك في هذه الفعاليات الثقافية مؤسسات عربية وإسبانية وفرنسية وألمانية.
ومن المقرر إقامة حفل في نهاية يوم الأندلس للموشحات الأندلسية، وسيشهد اليوم إحياء تراث الأطعمة الأندلسية، وجلسات إلقاء للشعر الأندلسي، وعرض لما نشر، وما لم يحقق من المخطوطات الأندلسية التاريخية الأدبية، وكانت مؤسسة البابطين للشعر العربي أصدرت عددا كبيرا منها في إطار اهتمامها بالشعر العربي.
كما ثمن دور اتحاد الأثريين العرب في المشاركة ضمن هذه الفعالية الثقافية، حيث سيشارك أمين عام اتحاد الأثريين العرب د. محمد الكحلاوي، الذي يعد من أبرز المتخصصين المصريين في الدراسات الأندلسية التراثية.
ورحب عدد من أساتذة جامعة الإسكندرية بالمشاركة في يوم الأندلس، وعلى رأسهم د. زكريا عناني، أبرز المتخصصين العرب في الموشحات الأندلسية، ود. محمد الجمل الذي أعد دراسة عن الشعراء الأندلسيين وأشعارهم على جدران قصور الحمراء، ود. إبراهيم سلامة الذي سيقدم دراسة عن المؤرخين الأندلسيين.

كتاب عالمي

ويشار إلى أن مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري بصدد إعداد كتاب عالمي عن سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، بمناسبة اختيار الأمم المتحدة لسموه قائدا إنسانيا، واختيار الكويت مركزا إنسانيا عالميا.
وكلفت المؤسسة أربعة من الباحثين ذوي الخبرة لإعداد أربع أوراق بحثية في هذا الجانب، وفي هذا الإطار أعد عبدالله بشارة ورقة بحثية حول "دبلوماسية الوفاق والمصالحة"، وأعد عامر التميمي ورقة عن "العمل الإنساني ودعم التنمية"، وأعد د. علي جعفر ورقة حول "التعليم وبناء المستقبل"، وأعد محمود حربي ورقة عن "تشكيل بنية الثقافة العربية".


اتفاق ثقافي أكاديمي بين المؤسسة والمكتبة

أُبرم في وقت سابق اتفاق ثقافي أكاديمي بين رئيس مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري الشاعر عبدالعزيز البابطين ومدير مكتبة الاسكندرية
د. اسماعيل سراج الدين، لإقامة يوم سنوي عن الأندلس في ربوع المكتبة، تماشيا مع الاهتمام الذي تبديه المؤسسة بحوار الحضارات، والدور العريق للمكتبة في نشر الثقافة.


الجريــــــــــــــــــدة:
https://www.google.com.sa/url?sa=t&r...dOPKWua1J7jFvA

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
عبدالله بنعلي
عضو نشيط
رقم العضوية : 1630
تاريخ التسجيل : Apr 2014
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 5,735
عدد النقاط : 10
جهات الاتصال :

عبدالله بنعلي غير موجود حالياً

   

افتراضي

كُتب : [ 02-03-2015 - 09:13 AM ]


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

«مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري» تم إشهارها عام 1989 في القاهرة بمبادرة من الأستاذ عبد العزيز سعود البابطين، وهي مؤسسة ثقافية خاصة غير ربحية تعنى بالشعر دون سواه من الأجناس الأدبية.

التعريف بالمؤسسة
أولًا - اللوائح المنظمة للعمل
1 - النظـــــام الأســـاسي
(أهداف المؤسسة)
تتلخص أهداف المؤسسة بصورة رئيسية في إثراء حركة الشعر العربي ونقده وتشجيع التواصل بين الشعراء والمهتمين بالشعر العربي وتوثيق الروابط بينهم من خلال:
1 - إقامة مسابقة عامة في الشعر العربي وفي نقده مرة واحدة كل سنتين ضمن دورات المؤسسة، وتكريم المبدعين في هذه المجالات.
2 - إصدار سلسلة «معاجم البابطين» لشعراء العربية المعاصرين والراحلين.
3 - إصدار مطبوعات عن شعراء دورات المؤسسة بالتزامن مع إقامتها تتضمن: دواوينهم وأعمالهم الإبداعية الأخرى وأبحاثًا عن سيرهم وأدبهم.
4 - إقامة ندوة أدبية مصاحبة للدورة عن شاعرها وتتضمن أبحاثًا عن بعض قضايا الشعر ونقده، وأخرى لحوار الحضارات والثقافات والأديان بالإضافة إلى أماسٍ شعرية تشارك فيها نخب مختارة من شعراء الوطن العربي.
5 - إقامة ملتقيات شعرية نوعية وفقًا لما يقرره مجلس الأمناء كملتقيات الشعر النبطي أو ملتقيات أخرى خارج نطاق دورات المؤسسة.
6 - إنشاء مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي والدراسات الأدبية والنقدية والتاريخية المتصلة بالشعر والشعراء.
7 - إنشاء المكتبة السمعية للشعر العربي من خلال تسجيلات صوتية ومرئية لمختارات من قصائد شعراء العربية القدامى والمعاصرين، بأصوات فنانين وإذاعيين.
8 - تدعيم العلاقات مع الروابط والجمعيات والاتحادات الأدبية والشعرية على مستوى الوطن العربي.
9 - الاتصال بأساتذة أقسام اللغة العربية في الجامعات العربية، وأقسام الاستشراق في الجامعات الأجنبية وإيجاد فرص للتعاون معهم في ما يهم الشعر العربي إبداعًا ونقدًا ودرسًا.
==(جوائز المؤسسة)==
وتطرح في إعلان عام ينشر في كبريات الصحف العربية، وهي إحدى أهم الوسائل لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها المؤسسة التي بدأت أصلًا بالجائزة.. حيث وزعت الجوائز على الفائزين بها لأول مرة في مايو من عام 1990 وكانت سنوية حتى عام 1992 حيث رفعت من بعد ذلك العام إلى قيمتها الحالية وصارت تمنح مرة واحدة كل سنتين.
أ - فروع الجائزة 1 - الجائزة التكريمية للإبداع في مجال الشعر:
قيمتها (خمسون ألف دولار)، وتمنح لواحد من الشعراء العرب الذين أسهموا بإبداعهم في إثراء حركة الشعر العربي من خلال عطاء شعري متميز، وهي جائزة تكريمية لا تخضع للتحكيم بل لآلية خاصة يضعها ويشرف على تنفيذها رئيس مجلس الأمناء.
2 - جائزة الإبداع في مجال نقد الشعر:
وقيمتها (أربعون ألف دولار) وتمنح لواحد من نقاد الشعر ودارسيه ممن بذلوا جهودًا متميزة في تحليل النصوص الشعرية وشرحها، أو دراسة ظاهرة فنية شعرية محددة وفق منهج يقوم على أسس علمية. وأن تكون دراسة مبتكرة وذات قيمة فنية عالية تضيف جديدًا إلى الدراسات النقدية في مجال الشعر.
3 - جائزة أفضل ديوان شعر
وقيمتها (عشرون ألف دولار)، وتمنح لصاحب أفضل ديوان شعر صدر خلال خمس سنوات تنتهي بتاريخ 13 من أكتوبر من العام السابق على توزيع الجائزة.
4 - جائزة أفضل قصيدة
وقيمتها (عشرة آلاف دولار)، وتمنح لصاحب أفضل قصيدة منشورة للمرة الأولى في إحدى المجلات الأدبية أو الصحف أو الدواوين الشعرية أو في كتاب مستقل خلال عامين ينتهيان في 13 من أكتوبر من العام السابق على توزيع الجائزة.
ب - شروط الجائزة
1 - يشترط لمنح الجائزة التكريمية للإبداع في مجال الشعر وجائزة الإبداع في مجال نقد الشعر، أن تكون تجربة الشاعر أو الناقد متميزة في سياق حركتي الشعر ونقده من أجل النهوض بالثقافة العربية، وأن يكون لها تأثيرها ريادة أو تأصيلًا أو ابتكارًا، وأن تعكس الأصالة العربية والتطلعات الحضارية للأمة.
2 - يشترط لمنح جائزة أفضل ديوان شعر وجائزة أفضل قصيدة التميز الفني بصفة أساسية.
ج - شروط التقدم للجوائز
1 - أن يكون الإنتاج باللغة العربية الفصحى.
2 - على المتقدم لجائزة الإبداع في مجال نقد الشعر إرسال أهم مؤلفاته في هذا المجال، على أن لا يكون قد مضى على صدور أحدثها أكثر من عشر سنوات تنتهي بتاريخ 13 من أكتوبر من العام السابق على توزيع الجائزة، وعليه أن يحدد المؤلفات التي يتقدم بها لنيل الجائزة، وله أن يرسل باقي إنتاجه النقدي للاستئناس.
3 - لا يجوز للمشترك في جائزة أفضل ديوان شعر، التقدم بأكثر من ديوان واحد، على أن يحمل الديوان رقم إيداع واضحًا في بلد المنشأ وأن تكون الطباعة والنشر والتداول محققة الوقوع.
4 - لا يجوز للمشترك في جائزة أفضل قصيدة التقدم بأكثر من قصيدة واحدة، على أن تكون منشورة وترسل كما نشرت.
5 - لا تقبل القصائد المنشورة في أوعية لا يعتـــد بــها كالنشرات الإعلانية الدعائية وما يشابهها.
6 - تستبعد من المسابقة القصائد التي يشترك في نظمها أكثر من شخص واحد.
7 - لا يجوز الاشتراك في أكثر من فرع من فروع الجائزة.
د - شــروط عـامة
1 - يرسل المتقدم خطاب ترشيح واضحًا يذكر فيه رغبته الصريحة في التقدم إلى فرع محدد من فروع الجائزة يشير فيه إلى عنوان العمل الذي يتقدم به ونوعه.
2 - يرسل المتقدم سردًا بسيرته الذاتية والعلمية مشتملًا على: اسم الشهرة، الاسم الكامل كما هو في وثيقة السفر، تاريخ الميلاد ومكانه، العنوان البريدي والهاتفي. إضــافة إلــى ثبت بإنتاجه الإبداعي وثلاث صـــور فوتوغرافية حــديثة مقــاس 01 سم * 51 سم.
3 - يرسل المتقدم إلى أي فرع من فروع الجائزة خمس نسخ من إنتاجه المتقدم به.
4 - وجوب الفصل بين خطاب الترشيح والسيرة الذاتية والعلمية بشكل واضح.
5 - على المتقدم إلى أي من فروع الجائزة أن ينص صراحة وبوضوح في خطاب الترشيح على أن العمل المتقدم به لم يسبق له الفوز بإحدى الجوائز العربية، وفي حالة ثبوت العكس، فإن للمؤسسة الحق في اعتبار نتيجة هذا الفرع لاغية. 6 - لا يجوز لمن سبق له الفوز بأي جائزة عربية في الفرع المتقدم إليه، أن يتقدم إلى الفرع نفسه قبل مضي (5) سنوات على فوزه، على أن يتقدم بعمل آخر غير الذي فاز به.
7 - لا يجوز لمن سبق له الفوز بإحدى جوائز المؤسسة أن يتقدم إلى الفرع نفسه مرة ثانية. ومن حقه التقدم إلى أي فرع آخر.
8 - لا يحق لمن أسهم في تحكيم الأعمال المرشحة لجوائز المؤسسة التقدم إلى أي من فروعها قبل مرور دورتين من تاريخ مشاركته محكِّمًا.
9 - يحق للمؤسسة إعادة نشر القصائد الفائزة ومختارات من إنتاج الفائزين.
10 - لا تلتزم المؤسسة بإعادة الإنتاج المقدم للحصول على جوائزها سواء أفاز المتقدمون أم لم يفوزوا.
11 - آخر موعد للاشتراك في فروع الجائزة الثلاثة نهاية يوم 13 من أكتوبر من العام السابق على إقامة الدورة، ولا يقبل أي اشتراك يرد بعد هذا التاريخ.
12 - تعلن النتائج في النصف الثاني من كل عام ميلادي زوجي، وتوزع الجوائز في حفل عام يقام في شهر أكتوبر من العام نفسه.
هـ - جـهات الترشيح
يتم الترشيح للجائزة في فروعها الثلاثة عن طريق:
1 - الجامعات والمؤسسات الثقافية والهيئات الحكومية والأهلية واتحادات وروابط الأدباء مع ضرورة إرفاق موافقة المرشح خطيًّا على ذلك ووفقًا للشروط المعلنة.
2 - يمكن للشاعر أو الناقد أن يتقدم بترشيح نفسه إلى المؤسسة مباشرة.
3 - يجوز لمجلس الأمناء - لظروف وأسباب يقدرها - أن يسمي مرشحين للجائزة.
4 - تقدم الترشيحات إلى الأمانة العامة للمؤسسة.
==إدارة الجائزة==
يتولى إدارة شؤون الجائزة والتخطيط لها مجلس أمناء مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري.
التحكيم
1 - بعد التأكد من مطابقة الإنتاج المقدم لنيل جوائز المؤسسة للشروط المعلنة من الناحية الشكلية، يعرض على لجان تحكيم من المتخصصين في مجال الشعر والدراسات النقدية، وتكون قرارات اللجان نهائية بعد اعتمادها من مجلس الأمناء.
2 - يشكل مجلس الأمناء لجان تحكيم لجوائز كل دورة من دورات المؤسسة، تعمل وفق قواعد لائحة التحكيم.
هيئات المعاجم
1 - يتولى شؤون متابعة طبعات «معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين» والتخطيط لها هيئة فنية من المختصين تقوم بعملها وفقًا لخطة العمل الخاصة.
2 - يتولى شؤون الإعداد لإنجاز «معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين» وما يأتي بعده من سلاسل معجمية للشعراء الراحلين، مكتب تحرير المعجم في الأمانة العامة للمؤسسة بإشراف هيئة استشارية من المتخصصين برئاسة رئيس المؤسسة.
2 - لائحــة مجلــس الأمنـــاء[عدل]
تدار أعمال المؤسسة ومشروعاتها الثقافية بما في ذلك شؤون الجائزة وتشكيل لجان التحكيم وإقرار نتائج عملها من خلال مجلس أمناء يتألف من نخبة من رجال الفكر والأدب في الوطن العربي ويقوم بعمله وفقًا للائحة الخاصة التي اعتمدها رئيس المجلس وتنص على الآتي:
المادة الأولى: يتألف مجلس أمناء مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين من الأمين العام للمؤسسة ومن تسعة أعضاء على الأقل من رجال الأدب في الوطن العربي، ويرأس المجلس الأستاذ عبد العزيز سعود البابطين أو من ينيبه عنه.
المادة الثانية: يتولى مجلس الأمناء إدارة شؤون مؤسسة الجائزة والتخطيط لها، وهو المسؤول عن إقرار كل ما يتعلق بالجائزة من حيث شروطها، وفروعها، وصيغة الإعلان عنها، وتسمية أعضاء لجان التحكيم، وتقدير مكافآتهم، وإقرار نتائج عملهم، وتنظيم مهرجان منح الجائزة وتحديد مكانه، كما أنه المسؤول عن الإشراف على أي مشروع ثقافي يتفرع عن الجائزة والإعداد لأي لقاء فكري أو ندوة شعرية.
المادة الثالثة: يعقد المجلس اجتماعين في السنة على الأقل، في أي قطر عربي يختاره رئيس المجلس، وللرئيس دعوته للانعقاد بصفة استثنائية.
المادة الرابعة: في حالة تغيب أي عضو عن حضور جلسات المجلس ثلاث مرات متتالية - بدون عذر يقبله الرئيس - يجوز للرئيس أن يسمي عضوًا آخر مكانه، ويتم إقرار تعيينه بموافقة المجلس.
المادة الخامسة: يقوم الأمين العام بتسليم الأعضاء جدول الأعمال قبل انعقاد اجتماع المجلس بأسبوع على الأقل، ولكل عضو أن يقترح عرض أمر من الأمور - كتابة - وللرئيس أن يعرض ما يراه على المجلس.
المادة السادسة: يتولى الأمين العام خلال الأسبوعين اللاحقين لكل اجتماع للمجلس إخطار أعضائه بقرارات وتوصيات المجلس وبملخص لمحضر الاجتماع.
ويعتبر العضو موافقًا عليها في حالة عدم وصول أي تحفظ منه عليها خلال أسبوعين من تسلمه لها. وللأمين العام - بموافقة الرئيس - أن يختصر المدد السابقة لظروف يقدرها، واختيار الوسيلة المناسبة للحصول على موافقة الأعضاء.وفي كل الأحوال يتسلم الأعضاء محضر الجلسة، قبل انعقاد الجلسة التالية لها بأسبوع على الأقل.
المادة السابعة: تصدر قرارات مجلس الأمناء بالأغلبية عند الحاجة إلى التصويت، وإذا تساوت الأصوات يكون رأي الرئيس مرجحًا.
المادة الثامنة: يجوز للمجلس أن يشكل من بين أعضائه لجانًا خاصة لبحث الموضوعات المعروضة عليه.
المادة التاسعة: يجوز للمجلس - لظروف وأسباب يقدرها - تشكيل لجنة من أعضائه ومن غيرهم لاختيار بعض المرشحين لنيل الجائزة، يعرضون مع سائر المتقدمين لنيلها على لجان التحكيم حسب الشروط المعلنة.
المادة العاشرة: مهمة الأمين العام للمجلس تنفيذ قراراته، والإعداد لاجتماعاته، وله أن يستعين بمن يراه من معاونيه لأداء مهامه.
المادة الحادية عشرة: يمنح كل عضو مكافأة شهرية وتتحمل المؤسسة تكاليف سفر وإقامة الأعضاء من غير المقيمين في البلد الذي يتم الاجتماع فيه، كما تصرف لهم بدلات الحضور المتعارف عليها. المادة الثانية عشرة: تعتبر هذه اللائحة مفصلة ومكمِّلة للنظام الأساسي.
3 - لائحة التحكيم
أصدر رئيس مجلس الأمناء لائحة التحكيم لجوائز المؤسسة وذلك على النحو التالي: أولًا: يشكل مجلس الأمناء لجنة أو لجان تحكيم من ذوي الخبرة والكفاءة في مجال الشعر ونقده، ويُراعى في اختيارهم تمثيلهم لأقطار عربية عدة.
ثانيًا: يرأس جلسات لجنة التحكيم رئيس تختاره اللجنة من بين أعضائها في أول اجتماع لها، وفي ذات الاجتماع تختار اللجنة مقررها وتحدد أسلوب العمل الذي ستسير عليه.
ثالثًا: يبدأ عمل اللجنة اعتبارًا من أول يوم بعد إغلاق باب التقدم لنيل الجائزة، وينتهي عملها بتسليم تقريرها في الموعد الذي يحدده مجلس الأمناء.
رابعًا: يقدم كل عضو تقريره الخاص مكتوبًا معلّلًا، بأسلوب علمي موضوعي يفصّل فيه رأيه في تحديد الفائزين بالجائزة.
خامسًا: تتخذ قرارات أي من لجان التحكيم بالأغلبية، وفي حالة تعادل الأصوات يرجح الجانب الذي يصوت له رئيسها.
سادسًا: إذا تعذر حضور عضو اللجنة لأي ظرف طارئ يُكتفى بتقريره المكتوب وليس له حق الاعتراض.
سابعًا: لجنة التحكيم سرية لا يعلن عن أسماء أعضائها، ولا يجوز لعضو اللجنة الإعلان عن نفسه أو عن نتائج التحكيم أو المداولات. ثامنًا: يتنحى عضو لجنة التحكيم عن العضوية في حالة تقدمه - أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى أو الثانية - لنيل الجائزة.
تاسعًا: لا يجوز الاحتفاظ بعضوية لجنة التحكيم لأكثر من ثلاث مرات متتالية.
عاشرًا: تنظر اللجنة في أعمال المتقدمين لنيل الجائزة، وفق الشروط المثبتة في النظام الأساسي وفي الإعلان الذي ينشر في الصحافة عن المسابقة.
حادي عشر: ترفع اللجنة تقريرها التفصيلي موقعًا من أعضائها إلى مجلس الأمناء الذي يتخذ فيه القرار النهائي.
ثاني عشر: تعتبر هذه اللائحة مفصلة ومكملة للنظام الأساسي.
ثانيًا - الهيكل التنظيمي
أ - مجلس الأمناء
يتألف مجلس الأمناء من الأمين العام للمؤسسة ومن تسعة أعضاء على الأقل من رجالات الأدب والشعر في الوطن العربي يمثلون كل أقطار الوطن العربي قدر الإمكان، ويعاد تشكيله كل ثلاث سنوات. مجلس الأمناء الأول:
تشكل مجلس الأمناء الأول للمؤسسة للسنوات من 1991 - 1994، وتشكل المجلس الثاني عام 1994 والثالث عام 1998 والرابع عام 2001، والخامس عام 2004، أما المجلس الحالي وهو المجلس السادس فقد شكل في ديسمبر من العام 2007، ويتألف من:
1 - أ. عبد العزيز سعود البابطين رئيسًا
2 - أ. عبد العزيز محمد السريع أمينًا عامًا
3 - د. الطاهر حجار عضوًا
4 - د. جورج طربيه عضوًا
5 - د. حاتم الصكر عضوًا
6 - د. حسناء القنيعير عضوًا
7 - د. عبد الله أحمد المهنا عضوًا
8 - د. عبد الله بنصر العلوي عضوًا
9 - د. علي عقلة عرسان عضوًا
10- أ. فاروق شوشة عضوًا
11 - د. كمال عمران عضوًا
12- د. لطيفة النجار عضوًا
13- د. محمد يوسف شاهين عضوًا
14- أ. عبد العزيز محمد جمعة أمينًا للسر
وقد شغل العضوية لدورة أو أكثر في المجالس الثاني والثالث والرابع كل من: د.إبراهيم عبد الله غــلوم، د.إبراهيـــم السعافيــن، أ.أبــوالقاسم كِــرُّو، أ.الطيب صالح، د.جابر عصفور، د.سليمان الشطي، أ.صديق المجتبى، د.عبد الله المعيقل، المرحوم د.عزالدين إسماعيل، أ.عزالدين ميهوبي، د.علي فهمي خشيم، د.عمر المراكشي. د.محمود علي مكـي، د.محمـــد السرغيــني، د.منصــور الحــازمي، د.محمد بن شريفة، د.محمد عبد الرحيم كافود، د.منيف موسى.
ب - الأمانة العامة
الأمانة العامة هي الجهاز التنفيذي للمؤسسة، ويتكون هذا الجهاز من سكرتارية تنفيذية وقسم الكمبيوتر وقسم البحوث ويقوم بمهام البحث والتصحيح والمراجعة والإشراف على النشر وقسم الشؤون الإدارية والمالية، ويتولى الجهاز التنفيذي على وجه الخصوص الإعداد لاجتماعات مجلس الأمناء والهيئة الاستشارية لمعجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين، ومكتب تحرير المعجم، وكذلك مكتب تحرير «معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين في طبعاته المتتالية»، ولجان التحكيم، وتنسيق الإنتاج المقدم لنيل الجوائز، ومراجعته من الناحية الشكلية. ويوجّه العمل في المكاتب الإقليمية.. ويمثل الأمين العام المؤسسة في الكثير من المناسبات والمهام. كما يتولى جهاز الأمانة العامة تنفيذ الخطط والسياسات التي يضعها مجلس الأمناء ويتابع كل ما يصدر عنه من قرارات. وكان أول أمين عام للمؤسسة هو الشاعر عدنان الشايجي الذي عمل خلال الفترة من بداية إنشاء المؤسسة عام 1989 وحتى شهر يوليو 1991، ونظم تحكيم وتوزيع جوائز الدورة الأولى في مايو من عام 1990 بفندق ماريوت في القاهرة. ولم يكن جهاز الأمانة العامة قد تشكل بعد، بل كان الاعتماد على رابطة الأدب الحديث في القاهرة برئاسة المرحوم الدكتور محمد عبدالمنعم خفاجي حيث ساندت الرابطة مشكورة جهود المؤسسة في بداياتها الأولى ووقفت إلى جانبها في تنفيذ مهامها. وفي أغسطس من عام 1991 تم تكليف الأستاذ عبد العزيز السريع ليتولى الأمانة العامة للمؤسسة، وكان وقتها يشغل وظيفة مدير إدارة الثقافة والفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، حتى استقال من عمله الحكومي، وتفرغ نهائيًّا لعمله أمينًا عامًا للمؤسسة منذ أكتوبر من عام 1993.
ج - مكاتب المؤسسة
ونظرًا لتشعب عمل المؤسسة وتوسع نشاطها في أرجاء الوطن العربي فقد تم تأسيس مكاتب لها في بعض الأقطار العربية هي: 1 - مكتب القاهرة: يشمل إقليم مصر والسودان وما جاورهما، بمعاونة مندوبين في هذه البلاد. 2 - مكتب تونس: يشمل الدول المغاربية، من خلال مندوبين في تلك الدول. 3 - مكتب الكويت: ويشمل إقليم الخليج والجزيرة العربية، ويتولاه الأمين العام مباشرة ضمن أعمال الأمانة العامة، ويعاونه جهاز الأمانة العامة ومندوبون في دول الخليج العربية. إضافة إلى مندوبين متنقلين في بلاد المهجر «آسيا وأوروبا وأستراليا والأمريكتين وأفريقيا».
د - مندوبو المؤسسة
وإضافة إلى مكاتبها الإقليمية، عيّنت المؤسسة عددًا من الشخصيات الأدبية مندوبين لها في الأقطار العربية ممن لهم إحاطة بالشؤون الثقافية في بلدانهم ودراية بالشعر، للمساعدة في إنجاز مشاريع المؤسسة وتلبية احتياجاتها في ما يخص أقطارهم.


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
عبدالله بنعلي
عضو نشيط
رقم العضوية : 1630
تاريخ التسجيل : Apr 2014
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 5,735
عدد النقاط : 10
جهات الاتصال :

عبدالله بنعلي غير موجود حالياً

   

افتراضي

كُتب : [ 02-03-2015 - 09:18 AM ]


الشاعر / عبدالعزيز سعود البابطين

نشأته
ولد عبد العزيز سعود البابطين عام 1936، وكان منذ طفولته لديه اهتمام واسع بالثقافة والأدب والشعر العربي تأثراً بوالده وأخيه اللذان كان لهم دور كبير في تعزيز حبه واهتمامه بالأدب.

دوره الثقافي والأدبي
يتمتع عبد العزيز سعود البابطين بدور مميز وملحوظ في الأدب والشعر العربي، فقد أصدر ديوانين للشعر هما ديوان بوح البوادي عام 1995م وديوان مسافر في القفار عام2004م، كما قام بتأسيس مؤسسة خاصة للعناية بالشعر العربي وخدمة الشعراء العرب وهي مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري حيث تم إشهارها عام 1989 في القاهرة وهي مؤسسة ثقافية غير ربحية تعنى بالشعر، وفيها تمنح جوائز مالية كل سنتين تقدر بقيمة إجمالية 120,000 $، وتضم المؤسسة لجان تحكيمية أكاديمية وعلمية وجوائزها تمنح في مجالات الابداع الشعري والنقد وأفضل ديوان شعري جديد وأفضل قصيدة منظومة. ونظراً للولع الشديد لعبد العزيز البابطين بالأدب والثقافة قام بإنشاء مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي في عام 2002م ، وتحتوي المكتبة على ما يقرب من 72000 الف مجلد من المراجع والمصادر الشعرية والأدبية المختلفة، و 1650 مخطوطا ما بين أصلي ومصور، و2000 رسالة جامعية بالإضافة إلى عدد كبير من الموسوعات الشعرية بشكليها الورقي والإلكتروني. كما قام عبد العزيز البابطين باصدار معاجم تختص بالشعر العربي وهما معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين الذي تقرر البدء به عام 1991 والمعجم الثاني معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسع عشر والعشرين.وقد تم البدء فيه عام 2005.

دوره في دعم حركة الترجمة:
ورعى عبد العزيز سعود البابطين واسس عددا من المراكز المتخصصة في مجالات عديدة مختلفة، ففي العام 2004 أطلق مشروع مركز البابطين للترجمة الذي استطاع في غضون سنوات قليلة أن يساهم في تشجيع حركة الترجمة والتأكيد على أهميتها للنهضة العربية المنشودة، سواء من حيث إصداراته أو من حيث الترويج للأهداف والأنشطة التي قام بها.وتنبع رؤية مركز البابطين للترجمة من ضرورة التفاعل مع العصر والتواصل مع الحضارات الحية واكتساب المعارف التي نعاني منها نقصاً.الوسائل المعتمدة منذ تأسيس المركز هي عقد اتفاقات مع دور نشر ناشطة في مجال الترجمة بحيث يقوم المركز، بعد البحث والدراسة طبعاً، بالاتفاق مع هذه الدار أو تلك على ترجمة كتب يتم اختيارها حسب توجهات المركز، والمركز يتكفل بدعم الدار مالياً سواء لحصولها على حق الترجمة من المؤلف أو الناشر الأصلي أو لترجمة وإصدار وتوزيع كل كتاب متفق عليه، كما أن الريع التجاري من بيع الكتاب يكون من حق الدار ذاتها.. ويهتم المركز كذلك بالاختيار ،وفق معايير محددة . وفي بداياته أصدر المركز ترجمات كتب عن أحوال الغرب عامة وكتب معرفية تاريخية، وفي مرحلة تالية أصبح التركيز أكثر على الكتب ذات الطبيعة العلمية – التقنية – التكنولوجية. ويعود هذا التركيز إلى الاهتمام باكتساب المعارف من أصولها وبتفاصيلها والتركيز على مسيرة العلوم ومجريات وظروف الأبحاث والاهتمام بالمعارف التي تساهم في استلهام أفكار وتقنيات جديدة وتؤدي لاحقاً إلى الابتكار والإبداع العلمي، ويطمح المركز حالياً إلى إصدار 12 كتاباً سنوياً من اللغات الأجنبية إلى العربية.. أما من حيث الترجمات من العربية إلى اللغات الأجنبية فالمركز يسعى إلى إيجاد شركاء غربيين للتعاون في ترجمة كتب عربية مختارة إلى اللغة الإنجليزية وغيرها على أن تكون هذه الكتب مفيدة في تعريف القارئ الغربي بحقيقة العرب وتاريخهم ومساهماتهم في البناء الإنساني وأفكارهم المعاصرة وتطلعاتهم الحضارية.

دوره في حوار الحضارات:
وفي هذا الإطار أنشأ عبد العزيز سعود البابطين مركز البابطين لحوار الحضارات عام 2005 نتيجة تنامي أنشطة المؤسسة مع بعض الجامعات الإسبانية، وكان من ثمرة هذا التعاون المرحلي تنظيم دورات تدريبية في مجالات الإرشاد السياحي والتاريخي والحضاري لتصحيح بعض الأخطاء التاريخية التي يقع فيها الكثير من المرشدين السياحيين حين يتحدثون عن المواقع الأثرية، والمنشآت الحضارية في الأندلس. كما يشرف المركز على كراسي البابطين للغة العربية التي استحدثت في السنوات القليلة الماضية في الجامعات الأسبانية في الأندلس، وعلى جائزة عبد العزيز سعود البابطين للدراسات الأندلسية المخصصة للأبحاث التاريخية التي تتناول موضوع القرى الأندلسية التي أسهمت في صنع الحضارة الأندلسية كما وضعت مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري قضية حوار الحضارات في مقدمة أولوياتها في السنوات الأخيرة انطلاقا من اهتمامها بكل ما يخص الثقافة والحضارة العربية وخاصة بعد تداعيات أحداث 11 سبتمبر 2001 والهجمة الشرسة في الغرب ضد الإسلام والمسلمين والثقافة العربية عامة. ولهذا كانت هذه القضية محوراً دائماً في أنشطة المؤسسة في أوروبا (2004 و2006) أو في الكويت (2007 و2008) أو غيرها على حد سواء.. فضمن فعاليات دورتها التاسعة التي عقدت في قرطبة بإسبانيا في العام 2004 تحت رعاية جلالة ملك إسبانيا الملك خوان كارلوس، نظمت المؤسسة ندوة بعنوان " الحضارة العربية والإسلامية والغرب.. من الخلاف إلى الشراكة " (5و6 أكتوبر / تشرين أول 2004). وضمن فعاليات دورتها العاشرة التي أقيمت في العاصمة الفرنسية باريس في العام 2006 برعاية فخامة الرئيس الفرنسي – السابق – جاك شيراك وبالتعاون مع منظمة اليونسكو، نظمت المؤسسة ندوة بعنوان " الثقافة وحوار الحضارات ". وعقدت المؤسسة في 4 و5 مارس 2007 في الكويت، في قاعة مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي ندوة " العرب في الإعلام الغربي " بمشاركة إعلاميين لهم خبراتهم في الإعلام الغربي حيث ناقشوا تجاربهم الإعلامية مع الإعلام الأمريكي والبريطاني والفرنسي كما بحثوا في السبل الآيلة إلى تشجيع الحوار العربي – الغربي. ثم عقدت المؤسسة في 30 و31 مارس 202008 ندوة " دور الإعلام في الحوار بين العرب والغرب " ,والتي شارك فيها عشرات الإعلاميين الأجانب ناقشوا المواضيع التالية : التغيرات في الإعلام الغربي بعد الحادي عشر من سبتمبر 2001 وكيفية تأثيرها على العلاقة بين الحضارات، فهم المسلمين للغرب وفهم الغرب للإسلام " ودور الإعلام في هذه العملية.. دور الصحفيين والاتحادات والنقابات المهنية للإعلاميين في حوار الحضارات، المغالطات في وسائل الإعلام وتأثيرها على حوار الحضارات، آفاق حل الأزمات في العالم والمنطقة ودور الحوار والإعلام، وسائل الإعلام الجديدة ومنتديات الانترنت ودورها في حرية التعبير والحوار.


دوره في التعليم
بعثــة سعود البابطين الكويتية للدراسات العليا وهذه البعثة تُعطي الشعوب الإسلامية جمهوريات آسيا الوسطى (100) منحة سنويًا للدراسة جامعة الأزهر بالقاهرة، علاوة على (50) منحة سنوية لأفريقيا و(100) منحة سنوية للطلبة العراقيين و68 منحه للطلبة الفلسطينيين، وتتكفل هذه المؤسسة بجميع نفقات السكن والتعليم والسفر بالطائرة والإقامة والأكل واللباس والكتب والمصاريف الدراسية والعلاج لهؤلاء الطلبة طيلة وجودهم في القاهرة، ولقد وصل عددهم حتى الآن بين دارس وخريج إلى حوالي (1500) طالب. دورات علم العروض وتذوق الشعر ومهارات اللغة العربية وهي دورات مجانية بدأ تنظيمها منذ العام 2000، وتهدف إلى نشر الوعي والمعارف الشعرية والعروضية واللغوية وعقد منها (77) دورة في مختلف أنحاء الوطن العربي حتى نهاية العام 2005، تخرج فيها (5088) دارسًا دورة المرشدين السياحيين الإسبان نظمت هذه الدورة عام 2005 بالتعاون مع جامعة قرطبة وبتمويل كامل من رئيس المؤسسة، وهي دورة تثقيفية شاملة شارك فيها (118) مائة وثمانية عشر من المرشدين السياحيين الإسبان في منطقة الأندلس لتصويب معلوماتهم عن الآثار والمواقع التاريخية في إقليم الأندلس بإشراف نخبة من الأساتذة المتخصصين من الإسبان والعرب والدورة في خمسين ساعة موزعة على ستة شهور. أستاذية البابطين للغة العربية في جامعة قرطبة وقعت بتاريخ 8/10/2004 مع البروفسور أخينيو دومينيجيث فيلتشيس رئيس جامعة قرطبة اتفاقية لإنشاء (أستاذية البابطين للغة العربية) في جامعة قرطبة، حيث التزمت الجامعة باتباع المناهج العلمية الحديثة التي تمكن الطالب من إجادة اللغة العربية والتحدث بها. جائزة عبدالعزيز سعود البابطين الأندلسية تم الاتفاق مع جامعة قرطبة على رصد جائزة باسم «جائزة عبدالعزيز سعود البابطين الأندلسية» لها صفة العالمية، وتختص مبدئيّاً بدور القرى الأندلسية التي ساهمت في صنع الحضارة الأندلسية ولم تأخذ حقها من الدراسة والبحث الذي أخذته المدن الأندلسية كقرطبة وإشبيلية وغرناطة

تحقيق المخطوطات
تم تدشين " مركز البابطين لتحقيق المخطوطات الشعرية" في العام 2007 بهدف البحث عن عيون الشعر العربي القديم التي لا تزال حبيسة الخزائن، وتعقب روائع شعرائنا التي طوتها راحة النسيان، وقد عهد بهذه المهمة علماء محققين أصحاب خبرات معروفة في توثيق التراث وتحقيقه ونشره، علاوة على ما يجيزه المركز من المجاميع الشعرية والمخطوطات التي عكف على توثيقها المحققون الجادون مؤخراً، مما لم يسبق إصداره في منشورات علمية محققة من قبل.وقد صدر عن المركز العديد من الكتب ذات العلاقة.العضوية في اللجان والروابط الثقافية:يتمتع عبد العزيز البابطين بعضوية في العديد من اللجان والروابط الثقافية والعلمية والأدبية تشمل الآتي :
1- اللجنة الوطنية الكويتية لدعم التعليم .
2- رابطة الأدباء في الكويت.
3- مجلس أمناء المجمع الثقافي العربي - بيروت.
4- جمعية فاس سايس الثقافية – المغرب.
5- مراسل مجمع اللغة العربية بدمشق.
6- مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي وهو أحد مؤسسيها.

الأوسمة والشهادات الفخرية:
حصل السيد عبد العزيز البابطين على العديد من الشهادات والأوسمة والتي تشمل الآتي :
1- وسام الاستحقاق الثقافي من الصنف الأول من فخامة رئيس جمهورية تونس 1996م.
2-وسام الاستقلال من الدرجة الأولى من جلالة ملك المملكة الأردنية الهاشمية 2001.
3- درع جائزة الملك فيصل العالمية ،جائزة الدولة التقديرية من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت 2002م.
4- وسام الأرز برتبة ضابط من فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية 2004م.
5- الوسام الذهبي الممتاز من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في مؤتمرها الرابع عشر لوزراء الثقافة العرب في اليمن 2004م.
6- وسام الكويت ذو الوشاح من الدرجة الأولى من حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت 2005م.
7-جائزة فخامة رئيس جمهورية السودان التقديرية للعلوم والآداب والفنون حيث تقلد وسام العلم والأداب والفنون الذهبي برئاسة الجمهورية في الخرطوم 2005م.
8-منح جائزة المسئولية الاجتماعية للعام 2007 م من مجلة اربيان بيزنس في أبوظبي ديسمبر 2007م.
9- تكريم من جمعية لسان العرب في المؤتمر الدولي الرابع عشر للجمعية بمقر الجامعة العربية بالقاهرة نوفمبر 2007م.
10- كرم في مهرجان المبدعين الكويتيين لعام 2007 اقامته جريدة الشرق يناير 2008م.
11- نال عضوية مجلس أمناء جامعة الخليج العربي بالبحرين في مارس 2008م.

الشهادات الفخرية
1- شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة طشقند في أوزبكستان عام 1995 تقديرا لدوره في إثراء الثقافة الإسلامية.
2- شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة باكو في أذربيجان عام 2000 تقديرا لجهوده في خدمة الأدب والثقافة العربية والإسلامية.
3- شهادة الدكتوراة الفخرية في الآداب من جامعة اليرموك الأردنية عام 2001 تقديرا لعطائه المميز في مجالات خدمة الأدب والثقافة والابداعات الشعرية.

4- شهادة الدكتوراة الفخرية في العلوم الإنسانية من جامعة جوي في قرغيزستان عام 2002م.
5- شهادة دبلوم فخرية من الاتحاد التقدمي الاجتماعي للنساء في قرغيزستان في مجال دعم الصداقة بين الشعوب 2002م.
6- شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة الجزائر 2005م.
7- شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة سيدي محمد بن عبد الله في فاس عام 2006م.
8- شهادة الكتوراة الفخرية من جامعة الخرطوم عام 2007م.

أنواع من التكريم
كرم بأشكال مختلفة من قبل جهات متعددة، ومن ذلك:
1.مجلة العربي في ندوتها السنوية في الكويت عام 2003 تقديرًا لجهوده في مجال الثقافة .
2.كرمته جامعة الكويت واحتفت به في أبريل 2004 في «يوم الأديب الكويتي» تقديرًا لجهوده وعطائه في المجال الثقافي والإنساني .
3.منحه وزير الثقافة والسياحة اليمني الأستاذ خالد الرويشان «تذكار صنعاء عاصمة للثقافة العربية لعام 2004 م.
4.وفي 2/12/2004 أيضًا وفي مقر مركز الدراسات والبحوث اليمني في صنعاء تم منحه درع المركز، بحضور وزير التعليم العالي اليمني الدكتور عبدالوهاب راوح ورئيس المركز الأستاذ الدكتور عبدالعزيز المقالح.
5.منحته جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا بجنوب لبنان درع الجمعية في 15/6/2005 م.

تم الاحتفاء به وتكريمه في
1.معرض القاهرة الدولي للكتاب .
2.مؤسسة الحريري الخيرية في بيروت .
3.النادي الثقافي العربي في بيروت .
4.إثنينية الشيخ عبدالمقصود خوجة في جدة .
5.إثنينية الشيخ عثمان الصالح في الرياض .
6.إثنينية الشيخ محمد بن صالح النعيم في الأحساء .
7.احتفالية الشيخ محمد بن علي بن عيد آل خاطر في مدينة الجبيل .
8.احتفالية الكاتب الصحفي الأستاذ محمد رضا نصر الله بمدينة القطيف - المملكة العربية السعودية .
9.احتفالية جامعة الموليزي بمدينة كامبو باسو بجنوب إيطاليا.

بدأت المؤسسة بالإعداد لتعاون أكاديمي مماثل مع جامعة غرناطة بأنشأ المدارس والكليات التالية تبرعًا للعديد من الدول:
1.ثانوية الرئيس حسني مبارك بالإسكندرية في مصر.
2.ثانوية الملك فهد بمصر الجديدة.
3.ثانوية الشيخ جابر الأحمد الصباح «المقطم» بالقاهرة.
4.ثانوية الأخوة الكويتية المغربية بمدينة «كلميم» في المغرب.
5.ثانوية الشيخ محمد أمين الشنقيطي في البصرة.
6.مدرستين باسم الكويت «قانا» بلبنان إثر الغارة الإسرائيلية الدموية عليها عام 1996.
7.مدرسة الكويت في «درنكا» جنوبي القاهرة.
8.مـــدرسـة الصداقة الكـــويتية المغربيــــة بمـــدينة «مراكش».
9.مدرسة الكويت قرغيزستان.
10.مدرسة أحمـــد بن عبدالعزيز باماكو بجمهورية «مالــي».
11.مدرسة الكويت مدينة كيدال بجمهورية «مالي».
12.مدرسة الكويت مدينة «كويتا» بجمهورية باكستان.
13.مدرسة الكويت «آلمآتا» بكازاخستان.
14.مدرسة الكويت في مخيمات لاجئي كرباخ في أذربيجان.
15.مــــدرسة الأخــــوة الجزائــرية الكــويتيــة بمدينـــة «الأغواط» الجزائر.
16.مــــدرسة الكويــت فـــي جمهورية جورجيا - محافظة قادياتي تتســــع لِـ (300) طالب وطالبة وتعــمــل على فترتين صباحية ومسائية.
17.كلية عبدالرحمن البابطين الكويتية للدراسات الإسلامية بمدينة «شمكنت» كازاخستان.
18.كليــــة سعـــود البابطين الكـــويتية للآداب «جامعة عليكــرة» بالهــنــد.
19.كلية عبداللطيف سعود البابطين الكويتية للشريعة الإسلامية «باكو» بأذربيجان.
20.معاهد عبدالرحمن سعود البابطين الكويتية للغات الشرقية في «جامعة جوي» في قرغيزستان.




المصادر
1.موقع مكتبة البابطين المركزية لللابداع الشعري .
2.مو قع مؤسسة جائزة عبدالعزيزسعود البابطين للشعر العربي .
3.موقع مجموعة البابطين .
4.موقع جريدة عالم اليوم - مقابلة صحفية


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على الموضوعات
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc. Trans by