( أعمال المجمع ) أعمال المجمع : 1 ـ دراسة الألفاظ والأساليب والمصطلحات الجديدة في العلوم والآداب والفنون التي لم تدرسها المجامع من قبل . 2 ـ دراسة لهجات القبائل في الجزيرة العربية وما حولها تصحيحا وتأصيلا . 3 ـ إصدار مجلة علمية محكمة ورقية وإلكترونية دورية . 4 ـ دراسة ما يقدّمه المتصفحون من أسئلة ومقترحات. 5 ـ التواصل مع الدارسين وطلبة العلم بواسطة الهاتف (الخط الساخن) كل يوم . 6 ـ تقديم الرأي والمشورة في الصياغة اللغوية لجهات معينة (الجهات الرسمية، القضاء، المحاماة، العقود) . *** للتواصل مع المجمع عبر بريده الشبكي / m-a-arabia@hotmail.com /*** |

مجمع اللغة العربية بمكة يعلن عن إطلاق عضوياته الجديدة
لطلب العضوية:
اضغط هنا

 


الانتقال للخلف   منتدى مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية > القسم العام > البحوث و المقالات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
 
مصطفى شعبان
عضو نشيط

مصطفى شعبان غير موجود حالياً

       
رقم العضوية : 3451
تاريخ التسجيل : Feb 2016
مكان الإقامة : الصين
عدد المشاركات : 12,025
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
جهات الاتصال : إرسال رسالة عبر Skype إلى مصطفى شعبان
افتراضي #استراحة_لغوية : "ضربني وبكى" وشبيهه في أمثال العرب...

كُتب : [ 06-15-2021 - 02:41 PM ]


#استراحة_لغوية : "ضربني وبكى" وشبيهه في أمثال العرب...
د. أحمد درويش




عندنا في العامية مثل يقول:" ضربني وبكى وسبقني واشتكى "... وجدت له شبيها له في( كتاب جمهرة الأمثال) لأبي هلال العسكري وأنا أطالعه اللحظة...
يقول المثل:
" ابْدَأْهُم بالصُّرَاخِ يَفِرُّوا" هو مثل من أمثال العرب، يضرب للرجل يسيء إلى صاحبه، فيتخوّفُ اللوم والعتاب فيبدأ بالشكاية حتى يكف الناس عن لومه، وربما يتناص هذا مع قولنا ( خدوهم بالصوت ليغلبوكم) ...
اترك مثلا عاميا، وهات له نظيرا من أمثال العرب... مشكورا غير مأمور...
معا لنشر العربية عبر وسائل التواصل.

المصدر

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على الموضوعات
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc. Trans by