( أعمال المجمع ) أعمال المجمع : 1 ـ دراسة الألفاظ والأساليب والمصطلحات الجديدة في العلوم والآداب والفنون التي لم تدرسها المجامع من قبل . 2 ـ دراسة لهجات القبائل في الجزيرة العربية وما حولها تصحيحا وتأصيلا . 3 ـ إصدار مجلة علمية محكمة ورقية وإلكترونية دورية . 4 ـ دراسة ما يقدّمه المتصفحون من أسئلة ومقترحات. 5 ـ التواصل مع الدارسين وطلبة العلم بواسطة الهاتف (الخط الساخن) كل يوم . 6 ـ تقديم الرأي والمشورة في الصياغة اللغوية لجهات معينة (الجهات الرسمية، القضاء، المحاماة، العقود) . *** للتواصل مع المجمع عبر بريده الشبكي / m-a-arabia@hotmail.com /*** |

مجمع اللغة العربية بمكة يعلن عن إطلاق عضوياته الجديدة
لطلب العضوية:
اضغط هنا

 


الانتقال للخلف   منتدى مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية > ركن الفتاوى اللغوية > أنت تسأل والمجمع يجيب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
 
رضوان علاء الدين توركو
عضو نشيط

رضوان علاء الدين توركو غير موجود حالياً

       
رقم العضوية : 733
تاريخ التسجيل : Aug 2013
مكان الإقامة : مكان الإقامة في الشيشان - قرية كيكالو
عدد المشاركات : 286
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
جهات الاتصال : إرسال رسالة عبر Skype إلى رضوان علاء الدين توركو
افتراضي الفتوى (71): سؤال عن صحة قول القائل: هل هاتان الإجاصتان لهما ليلى وسميرة؟

كُتب : [ 07-10-2014 - 01:07 PM ]


السلام عليكم ورحمة الله
نقول:
- لِمَنْ تَانِكَ التُّفَّاحَتَانِ يَا هِنْدُ؟
- هُمَا لَنَا أَنَا وَلَيْلَى. (بدون التأكيد ب"نحن")
- وَلِمَنْ هَاتَانِ؟
- هُمَا لَكُمَا أَنْتِ وَسَمِيرَةُ. (بدون التأكيد ب "أنتما")
- وَلِمَنْ تَانِكَ الْبُرْتُقَالَتَانِ؟
- هُمَا لَنَا نَحْنُ أَنْتِ وَأَنَا.

فهل يمكن أن نتابع الحديث بقولنا:
- "وهل هاتان الإجَّاصتان لهما ليلى وسميرة؟"
أم يجب أن نؤكد بالضمير "هما" كما يلي:
- "وهل هاتان الإجَّاصتان لهما هما ليلى وسميرة؟"
أم يمكن أن نقول هذا وذاك؟

وبنفس المضون أيضا:
- من كان عندك؟
- كَانَ عندي أحمد ومحمد.

فهل يمكن أن نتابع الحديث كما في السؤال الأول بقولنا:
- هل ساعداك أحمد ومحمد؟
أم يجب أن نؤكد بالضمير "هما" كم يلي:
- هل ساعداك هما أحمد ومحمد؟

أرجو الرد بأسرع ما يمكن لأني أريد أن أضمن هذا في كتابي التعليمي الذي أنجز الآن الجزء الثالث منه.
وجزاكم الله خيرا ودمتم عونا وذخرا لخدمة الله ودينه.



التعديل الأخير تم بواسطة شمس ; 06-05-2015 الساعة 12:13 AM
رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
إدارة المجمع
مشرف عام
الصورة الرمزية إدارة المجمع
رقم العضوية : 21
تاريخ التسجيل : Feb 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,876
عدد النقاط : 10
جهات الاتصال :

إدارة المجمع غير موجود حالياً

   

Post

كُتب : [ 07-10-2014 - 11:59 PM ]


(لقد أحيل السؤال إلى أحد المختصين لموافاتكم بالإجابة قريبا).

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
إدارة المجمع
مشرف عام
الصورة الرمزية إدارة المجمع
رقم العضوية : 21
تاريخ التسجيل : Feb 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,876
عدد النقاط : 10
جهات الاتصال :

إدارة المجمع غير موجود حالياً

   

Post

كُتب : [ 07-12-2014 - 04:35 PM ]


الإجابة:

هذه الأساليب التي أتى بها السائل ليست سواءً، وأكثرها ليس من باب التوكيد الصريح، ولكن بعضها من باب البيان والتفصيل بعد الإجمال، كقوله: " هما لنا أنا وليلى" وبعضها من باب البدل كقوله: "هاتان الإجاصتان لهما ليلى وسميرة" من إبدال الظاهر من المضمر. وأما قوله: "وهل هاتان الإجَّاصتان لهما هما ليلى وسميرة؟" فالصواب فيها أن يقال: (هاتان الإجاصتان لهما لهما، ليلى وسميرة) فتؤكد الضمير (لهما) توكيدًا لفظيا، وفي هذه الحال يجب عليك أن تعيد ما اتصل به ولا تحذفه؛ ولذلك قال ابن مالك: ولاتُعِدْ لفظَ ضميرٍ متصلْ إلا مع اللفظ الذي به وُصِلْ.
و(ليلى وسميرة) بدل من الضمير، كما تقدم، ويجوز أن تجعلهما مفعولا به لفعل مفهوم، ويكون التقدير: أعني ليلى وسميرة.

أما قوله: "هما لنا نحن أنت وأنا" فالصواب فيه أن يقال: "هما لنا أنا وأنت" فقط؛ لأن (أنا وأنت) توكيد وتفصيل لـ(نا) في (لنا) أو يقال: " هما لنا نحن" فقط؛ لأن الضمير المنفصل المرفوع يجوز أن يؤكَّد به الضمير المتصل مطلقا.
وقوله: "هل ساعداك أحمد ومحمد؟ " فأحمد ومحمد بدل من ضمير الفاعل في (ساعداك) ويجوز أن يُجعلا فاعلا، ويجعل الألف حرفا دالا على التثنية لامحل له من الإعراب، وهو ما يسمى(لغة أكلوني البراغيث). ولا يلزم توكيد الألف بـ(هما). قال الشاعر في مصعب بن الزبير:
تولَّى قتالَ المارقين بنفسه وقد أسلماه مُبْعَدٌ وحَمِيمُ
فقوله (أسلماه مبعد وحميم) كقول السائل: (ساعداك أحمد ومحمد).
والله أعلم.



اللجنة المعنيّة بالفتوى

أ.د. عبدالله الأنصاري
(عضو المجمع)

أ.د. عبد الرحمن بودرع
(نائب رئيس المجمع)


أ.د. عبد العزيز بن علي الحربي
(رئيس المجمع)

رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
رضوان علاء الدين توركو
عضو نشيط
رقم العضوية : 733
تاريخ التسجيل : Aug 2013
مكان الإقامة : مكان الإقامة في الشيشان - قرية كيكالو
عدد المشاركات : 286
عدد النقاط : 10
جهات الاتصال : إرسال رسالة عبر Skype إلى رضوان علاء الدين توركو

رضوان علاء الدين توركو غير موجود حالياً

   

افتراضي

كُتب : [ 07-12-2014 - 06:03 PM ]


جزاكم الله خيرا وضاعف الله لكم الثواب في هذا الشهر الفضيل وفي غيره. وأرجو الرد على أسئلتي الأخرى وشكر الله لكم جميع أعمالكم.


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على الموضوعات
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الموضوعات المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
ما المثل القائل في هذا الشأن؟ الرجل الشامخ نقاشات لغوية 1 09-03-2019 03:44 PM
اللغة العربية والجدل القائم في الجزائر سليلة الغرباء قضايا لغوية 9 01-06-2016 10:08 PM
الفتوى (575) : سؤال عن تعريف ظرف الزمان للشيخ محمد محيي الدين - رحمه الله - عبدالله جابر أنت تسأل والمجمع يجيب 2 11-17-2015 04:41 PM
اللغة العربية والجدل القائم في الجزائر سليلة الغرباء مقالات مختارة 1 08-17-2015 09:54 AM
الفتوى (20): سؤال عن صحة قول القائل: "أعطيتُ كتابًا لمحمد"؟ رضوان علاء الدين توركو أنت تسأل والمجمع يجيب 3 10-09-2013 09:58 PM


الساعة الآن 07:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc. Trans by