( أعمال المجمع ) أعمال المجمع : 1 ـ دراسة الألفاظ والأساليب والمصطلحات الجديدة في العلوم والآداب والفنون التي لم تدرسها المجامع من قبل . 2 ـ دراسة لهجات القبائل في الجزيرة العربية وما حولها تصحيحا وتأصيلا . 3 ـ إصدار مجلة علمية محكمة ورقية وإلكترونية دورية . 4 ـ دراسة ما يقدّمه المتصفحون من أسئلة ومقترحات. 5 ـ التواصل مع الدارسين وطلبة العلم بواسطة الهاتف (الخط الساخن) كل يوم . 6 ـ تقديم الرأي والمشورة في الصياغة اللغوية لجهات معينة (الجهات الرسمية، القضاء، المحاماة، العقود) . *** للتواصل مع المجمع عبر بريده الشبكي / m-a-arabia@hotmail.com /*** |


الانتقال للخلف   منتدى مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية > القسم العام > مكتبة المجمع

Share This Forum!  
 
  

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
 
عضو المجمع
Banned

عضو المجمع غير موجود حالياً

       
رقم العضوية : 341
تاريخ التسجيل : Dec 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,211
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
جهات الاتصال :
Lightbulb الجامع في تاريخ الأدب العربي الأدب القديم لحنا الفاخوري

كُتب : [ 07-06-2013 - 05:46 AM ]




الجامع في تاريخ الأدب العربي الأدب القديم
تأليف : حنا الفاخوري
دار الجيل
بيروت

http://archive.org/download/loga11/105.pdf


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 2 )
ريمه الخاني
عضو جديد
رقم العضوية : 1524
تاريخ التسجيل : Mar 2014
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 22
عدد النقاط : 10
جهات الاتصال :

ريمه الخاني غير موجود حالياً

   

افتراضي

كُتب : [ 01-12-2016 - 10:25 PM ]


جزاكم الله كل الخير وبارك بكم.


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 3 )
عبدالله بنعلي
عضو نشيط
رقم العضوية : 1630
تاريخ التسجيل : Apr 2014
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 5,735
عدد النقاط : 10
جهات الاتصال :

عبدالله بنعلي غير موجود حالياً

   

افتراضي

كُتب : [ 01-13-2016 - 09:03 AM ]


من يكيبيديا الموسوعة الحرة :
حنا الفاخوري أديب ولغوي عربي ومؤرخ لبناني ولد الأب حنا الفاخوري سنة 1916 في زحلة، وكان ذووه قد نزحوا إليها من قرية مجدلون قرب بعلبك في أوائل الحرب العالمية الأولى، تلقى دروسه الابتدائية في زحلة وفي حوش حالا بريّاق. سنة 1927 انتقل إلى القدس حيث أنهى دروسه المتوسطة والثانوية، وسنة 1936، وبعدما أنهى الدراسة الفلسفية، انضم إلى جمعية المرسلين البولسيين وانتقل إلى حريصا. كلّف التدريس في الإكليريكية التي أنشأتها الجمعية البولسية إذ ذاك، وبدأ منذ تلك الفترة نشاطه الثقافي، فكان يتابع دراسته اللاهوتية، وفي الوقت عينه يدرّس ويضع الكتب المدرسية وغيرها من الكتب الأدبية.
كتـب أكثـر من مئـة كـتاب في اللغة والأصول والإنشاء والأدب والفلسفـة والدين، واشتـهر في كتابه "تاريـخ الأدب العربي" الذي ظهرت الطبعة الأولى منه سنـة 1951 وأصبـح مقرونـاً باسمه في كل أنحـاء العالم العربـي، وترجمـه إلى اللغة الفارسية سنة 1958 والى اللغة الروسية سنة 1959. سنة 1958 كتب "تاريخ الفلسفة العربية" وقد ترجم أيضاً إلى اللغة الفارسية.
وضع سلاسل مدرسية عديدة حول الأدب واللغة، كما حقق في الكثير من مؤلفات التراث شارحاً معلّقاً.
محاضر في جامعات أوروبية عدة وفي مؤسسات تونسية ومغربية.
يحمل أوسمة مختلفة من وطنه لبنان ومن إيران ومن البرازيل.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
رحيل صاحب -تاريخ الادب العربي- حنا الفاخوري
شاكر فريد حسن
الحوار المتمدن-العدد: 3511 - 2011 / 10 / 9 - 17:54
المحور: الادب والفن

فارس آخر من فرسان وعشاق الادب واصحاب اليراع ينطفئ ويغادر حاضرنا ، مودعاً عالمنا المظطرب القلق . انه الكاتب واللغوي والمؤرخ والباحث والعلامة والاديب الاريب حنا الفاخوري صاحب الاعمال الأدبية البحثية الوفيرة ، التي نشأت وتعلمت وتثقفت عليها اجيال عديدة ، اهمها مؤلفه الشهير "تاريخ الادب العربي"الذي شكل مرجعاً هاماً للدارسين والباحثين وطلاب المدارس والجامعات والمعاهد العليا، وترجم الى الفارسية والروسية وطبع عشرات المرات في الاقطار العربية.
حنا الفاخوري من ادبائنا المعاصرين ، ولد سنة 1916 في زحلة بلبنان ، وبدأ نشاطه الثقافي والادبي والمعرفي الموسوعي بعد ان اشتغل بالتدريس في المدرسة الاكليركية ، وكان توجهه المبكر شطر البحث والنقد الادبي، ثم عمل محاضراً في عدد من الجامعات الاردنية والمؤسسات التونسية والمغربية.
عشق حنا الفاخوري اللغة العربية وانغمس فيها ، وغاص في بحورها ورسى على شواطئها ، محققاً في الكثير من كتب التراث ، شارحاً ومعلقاً ، تاركاً بصمات خالدة في مجال الأدب والنقد والبحث والدراسة الادبية والتراجم. عرف بغزارة انتاجه ، والفّ اكثر من مئة كتاب في اللغة والادب والفلسفة ، منها "تاريخ الفلسفة العربية ، الفخر والحماسة، تاريخ الادب العربي الحديث" فضلاً عن كتابه الآنف الذكر "تاريخ الأدب العربي".

امتاز حنا الفاخوري بعمق انسانيته وهدوئه وصدق تجربته ، واتصف بثقافته الادبية الواسعة وافقه الرحب واسلوبه الرقيق الواضح والشفاف في الكتابة . وكان مواكباً لحركة التجديد والابداع والتأليف والنشر العربية ، مسلطاً الضوء في دراساته على اعلام ورواد ادبنا ، مشهراً سيف المعرفة والثقافة والحضارة .

حنا الفاخوري عاش لكلمته ، التي لم تشبعه ولم تغنه عن جوع. وهو باحث موسوعي كبير دائم البحث والتنقيب في اغوار وكنوز تراثنا العربي، وله مساهماته الرائدة واياديه البيضاء على الثقافة العربية المعاصرة ، وانجازاته الأدبية التي حققها هي في الواقع عمل جماعة ومؤسسة لكنه حققها لوحده. وبكل تواضع وبساطة انطفأ ومات بعيداً عن الاضواء الكاشفة والضجيج الاعلامي والصخب الفيسبوكي ، عائداً الى زحلة اديباً مغواراً كبيراً ، مؤصلاً دوره الاكاديمي البحثي في خدمة الادب والانسان العربي في الشرق.
جمل
يوسف جمل في مقاله:

حنا الفاخوري عاش متواضعاً بسيطاً بعيداً عن الشهرة والأضواء وآمن أن بين الدين والأدب خيط متين وأن الصلاة لا تنتهي والكتابة لا تزول

اللغة العربية فقدة 3 من رجالها وعلمائها في شهر واحد ممن عملوا وضحوا وبذلوا جل حياتهم لخدمتها وإعلاء شأنها والإبحار في محيطاتها والغوص في مكنوناتها
ثلاثة من الأعلام قضوا في محراب اللغة العربية ولغة القران الكريم،أسدوا للمكتبة اللغوية والقرآنية والأدبية أمهات المؤلفات التي أصبحت مراجع ومصادر معتمدة في شتى أبوابها ومواضيعها
موقع العرب وصحيفة كل العرب - الناصرة
نشر: 2011-10-27 07:54:22 a a
في شهر أكتوبر من هذا العام 2011 ( ذو القعدة 1432 هـ) غيَّب عنا الموت ثلاثة من أعلام اللغة العربية والذين إن كانوا قد رحلوا بأجسادهم إلا أنهم خلفوا لنا من إنتاجهم ومساهماتهم ما سيبقيهم بيننا بآثارهم لأن المرء ينقطع عمله بموته ويبقى من بين من يبقى من ترك علماً نافعاً ينتفع به ويستفاد منه. لقد فقدت اللغة العربية من رجالها وعلمائها في شهر واحد ثلاثة ممن عملوا وضحوا وبذلوا جل حياتهم لخدمتها وإعلاء شأنها والإبحار في محيطاتها والغوص في مكنوناتها واستخراج بعض من صدفاتها ودررها.

الأصول والإنشاء والأدب
حنا الفاخوري الذي كان كاتباً ومؤرخاً وأديباً وباحثاً وعلاّمة من علماء اللغة العربية المعاصرين والذي ولد في زحلة بلبنان عام 1916 والذي كتـب أكثـر من مئـة كـتاب في اللغة والأصول والإنشاء والأدب والفلسفـة والدين، واشتـهر بكتابه "تاريـخ الأدب العربي" الذي صدر سنـة 1951 وأصبـح مقرونـاً باسمه في كل أنحـاء العالم العربـي، وترجم إلى الفارسية والروسية, وكذلك كتاب "تاريخ الفلسفة العربية" , ووضع سلاسل مدرسية عديدة حول الأدب واللغة، كما حقق في الكثير من مؤلفات التراث شارحاً ومعلّقاً وعمل محاضراً في جامعات أوروبية عدة وفي مؤسسات تونسية ومغربية , ويحمل أوسمة عديدة من دول مختلفة تقديراً على إنتاجه وعطائه. عاش متواضعاً بسيطاً بعيداً عن الشهرة والأضواء وآمن أن بين الدين والأدب خيط متين وأن الصلاة لا تنتهي والكتابة لا تزول. رحل حنا الفاخوري عن الدنيا في 9 أكتوبر2011 عن عمر يناهز 59 عاما ودفن في بلدته زحلة في لبنان.


رد مع اقتباس
 
 رقم المشاركة : ( 4 )
يسري رجب
عضو جديد
رقم العضوية : 3717
تاريخ التسجيل : Apr 2016
مكان الإقامة : مكة المكرمة
عدد المشاركات : 2
عدد النقاط : 10
جهات الاتصال :

يسري رجب غير موجود حالياً

   

افتراضي

كُتب : [ 02-17-2018 - 08:55 AM ]


((رحل حنا الفاخوري عن الدنيا في 9 أكتوبر2011 عن عمر يناهز 59 عاما ودفن في بلدته زحلة في لبنان.))
الصواب عن عمر 95 عاما وليس 59 عام


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على الموضوعات
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:27 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc. Trans by