مجمع اللغة المكي يعقد أمسية عنوانها: «بين تعليم النحو وتعليم اللغة» لـ أ.د. محمد ربيع الغامدي


مجمع اللغة المكي يعقد أمسية عنوانها: «بين تعليم النحو وتعليم اللغة» لـ أ.د. محمد ربيع الغامدي



مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية - مكة المكرمة

في مساءِ السبتِ الموافق 1439/07/07هـ نظم المجمع أمسيته الشهرية لشهر رجب، وشهد الأمسية طائفة من أهل اللغة والأدب، وطلاب العلم.. وتضمنت محاضرة للأستاذ الدكتور محمد ربيع الغامدي عضوا هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، عنوانها “بين تعليم اللغة وتعليم النحو”.
تناول المحاضر في ورقته مفاهيم مصطلحات العنوان، ودور كل من النحو واللغة في تعليم العربية لأهلها وللناطقين بغيرها.. فدرس مصطلح النحو، في ثلاثة مفاهيم وسياقات، هي “التراكيب اللغوية”، و”النموذج المعياري”، و”الدرس النحوي”، وناقش سبب نشوء النحو، والعلاقة بين النحو وبين تعلم اللغة بعامة، وتحدث عن بعض المصطلحات المتصلة بالنحو كاللحن والإعراب، وانتهى إلى أن تعليم النحو لا يستفاد منه إلا النحو.. وانتقل للحديث عن نموذج تعليم اللغة، منبها إلى الاختلاف في تعليم المهارات اللغوية بين الناطقين بالعربية والناطقين بغيرها.
وتلا المحاضرة مداخلات قيمة من بعض المتخصصين أثرت موضوع المحاضرة.
وكان الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن علي الحربي رئيس المجمع قد افتتح الأمسية مرحبًا بالضيف والحاضرين، متحدثًا عن سلخ مجلةِ المجمع عامَها الخامسَ.. ثم أطلق دعوتَه للجهات المعنية إلى الحدِّ من الإسهاب في الرسائل العلمية، وتحرِّي الإيجاز والاختصار إلا إذا دعا المقام لغير ذلك.
ومما يجدُر ذِكرُه أنّ الأمسية الشهرية تُعقد بانتظامٍ أولَ سبت من كل شهر هجري، في موضوع لغويّ مع ضيف جديد كل مرة.

2O1A0478 2O1A0476 2O1A0436 2O1A0518


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *